الحلبة الحصى : لماذا ينصح بتناول الحلبة طوال العام ؟

مشروب الحلبة الحصى من بين مختلف المشروبات العشبية يوصي الأطباء بضرورة تناوله دوماً وعدم قصره على فصل الشتاء وحده.. لماذا ؟

0

الحلبة الحصى من المشروبات الطبيعية التي يشيع تناولها خلال فصل الشتاء، وذلك لأنها من المشروبات الدافئة التي تعادل درجة حرارة الجسم الداخلي، وتخلص الإنسان من شعوره بالبرودة، ولكن لو علمنا فوائد الحلبة الحصى الصحية بحق لاستهلكناها بكميات أكبر، ولكان ذلك على مدار العام وما قصرناه على الشتاء وحده.

فوائد الحلبة الحصى الصحية :

كشفت الدراسات عن فوائد وآثار صحية إيجابية عديدة لمشروب الحلبة الحصى ،ومن بين تلك الفوائد التالي:

1- تقضي على السعال والبلغم :

خلال فصل الشتاء والأيام التي تشهد تدني في درجات الحرارة، يتضاعف معدل استهلاك الإنسان لمشروبات الأعشاب بشكل عام، ومشروب الحلبة الحصى على وجه الخصوص، وهو ما يوصي به الأطباء، وذلك لأن منقوع الحلبة فعال في الحد وكذلك القضاء، على مجموعة الأعراض الشائعة لأمراض الشتاء وأمراض الأنفلونزا، حيث تساعد الحلبة الحصى على تسكين السعال وتحد من نوبات الربو بالنسبة للمصابين به، كذلك هي فعالة في القضاء على البلغم المتراكم بالرئة، ولهذا ينصح بتناولها مدمنو التدخين بأنواعه.

2- منشطة ومطهرة للجهاز الهضمي :

من فوائد الحلبة الحصى أيضاً إنها تعد بمثابة منشط طبيعي للجهاز الهضمي، ومن ثم فإنها تساهم بفاعلية في الحد من التعرض إلى المشاكل الهضمية، مثل الإصابة بتقلصات المعدة أو عسر الهضم وكذلك حالة الإمساك، وفي الوقت ذاته يعد منقوع الحلبة الحصى مطهراً للجهاز الهضمي، حيث يحتوي هذا امشروع على مركبات مضادة للتخمر، بجانب إنه يقضي على البكتيريا الضارة التي تنمو داخل القنوات الهضمية.

3- معالج لاضطرابات القولون :

بجانب فوائد الحلبة الحصى العديدة سالفة الذكر والمتعلقة بسلامة الجهاز الهضمي، فإن هناك فائدة إضافية تتمثل في علاج أمراض القولون، ولهذا ينصح بتناولها كل من يعاني من حدوث اختلال متكرر بوظائف القولون، وتلك الفائدة تتحقق من تناول الحلبة الحصى نظراً لغناها بالألياف الطبيعية المفيدة للقولون، بجانب إنها تعادل من مستويات حموضة المعدة، وتحقيق هذه الفائدة يمكن أن يكون من خلال تناول منقوع الحلبة الدافئ، أو من خلال مضغ بذور الحلبة النيئة مباشرة.

4- خافضة للكولسترول :

من أعظم الفوائد الوقائية لمشروب الحلبة الحصى ،هو إنها تساعد على خفض معدلات الكولسترول الضار بالجسم، وهو ما يمنح متناولها شعور دائم بالطاقة والحيوية، علاوة على إنها بذلك تقيه من التعرض للعديد من المشكلات الصحية الخطيرة، التي تأتي مترتبة على ارتفاع معدلات الكولسترول، والذي قد يؤثر بشكل سلبي على وظائف عضلة القلب، إذ يزيد من احتمالات التعرض للجلطة أو تصلب الشرايين، وكذلك ارتفاع ضغط الدم، بل وقد يصل الأمر لحد التعرض إلى الأزمات القلبية وهي من الإصابات المهددة للحياة.

5- فاتح للشهية :

من الفوائد السحرية لمنقوع الحلبة الحصى ،إن من الممكن استعمالها كبديل طبيعي لفواتح الشهية التقليدية، ويكون ذلك بتناول ملعقة مغلية من منقوع حبوب الحلبة قبل كل وجبة، بشرط التأكد من أنه قد تم غلي الحبوب بالقدر الكافي، ويُنصح بتناول الحلبة لهذا الغرض خصيصاً، من يعانون من النحافة المفرطة ويرغبون في زيادة أوزانهم بشكل طبيعي، وكذا هي نصيحة عامة موجهة لكل من يشعر بفقدان الرغبة في تناول الطعام.

6- مفيدة بفترة الرضاعة :

المرأة المُرضعة دوماً ما توجه إليها النصيحة بضرورة الانتظام في تناول الحلبة،وذلك لما كشفه العلم عما تحدثه من تأثيرات هامة خلال تلك الفترة، وتأثيرها المباشر يكمن في أن الحلبة بطبيعتها، تحتوي على مركبات وعناصر تحفز إفراز الحليب في ثدي الأم، هذا بجانب تأثيرها غير المباشر والمذكور سلفاً، والمتعلق باعتبار مشروب الحلبة الحصى أحد أهم فواتح الشهية الطبيعية، ومن المعلوم إن سوء التغذية أو تناول قدر غير كافي من الطعام خلال تلك المرحلة يؤثر سلباً على الرضاعة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

seventeen + 16 =