ذات صلة

قد يعجبك ايضا

لماذا يضيء القمر ومن أين يأتي ضوء القمر؟

ليس غريبا ان تسأل لماذا يضيء القمر أو من أين يأتي ضوءه؟ لكن الجواب ليس معقدا كذلك. وانت كنت ممن يقولون إن القمر مضيء، فاعلم ان هذا ليس صحيحا فهو لا يشع نورا.

لماذا لون الدم احمر ولماذا يختلف في درجاته؟

ان تسآلت لماذ لون الدم احمر ، فببساطة لأنه يتكون من خلايا الدم الحمراء.  لكن ما اين اتت هذه الصبغة الحمراء، ولماذا الدم احمر غامق او أحمر فاتح او حتى أزرق؟

لماذا يعتبر شريف إكرامي حارسًا مثيرًا للجدل داخل الملعب؟

شريف إكرامي حارس مرمى لعب في عدة أندية أبرزها نادي الأهلي، كما حرس عرين منتخب مصر لفترة من الوقت. يبقى شريف حارسًا مثيرًا للجدل داخل الملعب، فلماذا يا تُرى؟

لماذا يواصل أحمد حسام ميدو تصدر المشهد رغم اعتزاله الكرة؟

أحمد حسام ميدو لاعب مصري مُعتزل ويُعتبر من أشهر اللاعبين الذين مروا بتاريخ الكرة المصرية، لكن على الرغم من اعتزال هذا اللاعب منذ فترة إلا أنه لا يزال حتى وقتنا الحالي متصدرًا للمشهد الكروي، فلماذا يا تُرى يحدث ذلك؟
الرئيسيةالشخصياتلماذا الحبيب علي الجفري من أبرز الدعاة المعاصرين؟

لماذا الحبيب علي الجفري من أبرز الدعاة المعاصرين؟

الحبيب علي الجفري هو واحد من أشهر الدعاة المعاصرين، ولد في مدينة جدة السعودية في العام 1391 حسب التقويم الهجري، ويرجع نسبه إلى الصحابي الجليل علي بن أبي طالب كرم الله وجهه زوج السيدة فاطمة الزهراء ابنة سيد الخلق رسول الله محمد بن عبد الله عليه الصلاة والسلام. تلقي الحبيب علي الجفري العلم منذ طفولته على يد عمة والدته العالمة صفية بنت علوي وهي من وجهته إلى طريق العلم والدعوة، فتنقل بين المدارس المختلفة إلى أن بلغ أوج شهرته خلال الأعوام الماضية.

لماذا حظي الحبيب علي الجفري بشعبية كبيرة :

يعد الحبيب علي الجفري واحد من أشهر الدعاة المسلمين في الوقت الحالي وأكثرهم شعبية، يعد ذلك النتاج الطبيعي لمسيرته الطويلة ومشاركته الفعالة في ميدان الدولة بأساليب متعددة أبرزها الآتي:

البرامج الدينية التلفزيونية :

أصبحت وسائل الإعلام المتمثلة في القنوات الفضائية وكذلك الإنترنت من أبرز المنابر التي يعتمد عليها رجال الدين في تقديم رسالتهم، خاصة أنها تتيح لهم الفرصة للتواصل مع قطاع أكبر من المسلمين في مختلف الدول العربية على وجه الخصوص ودول العالم بشكل عام.

قام الحبيب علي الجفري على مدار سنوات نشاطه في مجال الدعوة بتقديم عدد كبير من البرامج التلفزيونية، التي لاقت استحساناً كبيراً من المشاهدين وحققت نسب مشاهدة مرتفعة سواء بالنسبة للبث الحصري الأول أو من خلال مشاهدات الإنترنت على مواقع التواصل الاجتماعي وموقع يوتيوب، ومن أبرز البرامج التلفزيونية التي قدمها الحبيب ما يلي:

  • برنامج الميزان: تم عرضه على قناة اقرأ الدينية ووصل حلقاته إلى 100 حلقة تقريباً
  • برنامج الطريق إلى الله: تم عرضه على قناة دريم 2 وركز من خلاله على سلوكيات المسلم وبلغ عدد حلقاته 43 حلقة
  • برنامج لقاء الجمعة: من أقصر البرامج التي قدمها حيث بلغ عدد حلقاته 6 حلقات فقط وتم عرضه على قناة دريم المصرية
  • برنامج مجالس المصطفى: برنامج من 30 حلقة تم تقديمه عبر شاشة قناة الإمارات
  • برنامج السيرة العطرة: برنامج قصير من موسم واحد مدته 6 حلقات اهتم من خلاله بتسليط الضوء على بعض الأحداث الواردة في سيرة الرسول الأمي محمد صلى الله عليه وسلم

قدم الحبيب علي الجفري عدد كبير من البرامج التلفزيونية جميعها حققت نجاحاً كبيراً عند إطلاقها، بما في ذلك البرامج القصيرة المكونة من 6: 10 حلقات تلفزيونية فقط، حيث أن قلة عدد الحلقات يرجع إلى تركيز تلك البرامج على موضوع محدد دون غيره وليس لقلة نسب المشاهدة أو غير ذلك من الأمور التجارية، بالإضافة إلى ذلك فقد حل الحبيب الجفري ضيفاً في عدد كبير من البرامج التلفزيونية في العديد من الدول وخاصة دولة الإمارات العربية المتحدة ودولة مصر.

محاضر عالمي حول الإسلام :

من العوامل التي زادت شعبية الحبيب علي الجفري بين المسلمين في مختلف دول العالم وأكسبته احترامهم وتقديرهم لشخصه، حرصه الدائم على تصويب الصورة الذهنية المكونة لدى الغرب عن الدين الإسلامي، خاصة خلال الفترات السابقة التي بات ينظر للدين الإسلامي فيها على إنه دين همجي يدعو للإرهاب ونشر الفوضى وهي اتهامات بالطبع باطلة تخالف الحقيقة والمنطق.

كان الحبيب علي الجفري أحد الدعاة الذين حملوا على عاتقهم مهمة الدفاع عن الإسلام، ليس من خلال الهجوم على الطرف الآخر وإنما عن طريق إظهار سماحته وإعلام الآخرين بتعاليمه وأحكامه الصحيحة، وقد اعتمد الحبيب في تحقيق ذلك على العديد من الوسائل أبرزها إلقاء المحاضرات في كبرى مدن العالم، ومن أبرز تلك المحاضرات ما يلي:

  • ألقى الحبيب علي الجفري محاضرتين في ستاد ويمبلي بمدينة لندن
  • محاضرة داخل جامعة كاليفورنيا الجنوبية وأخرى داخل جامعة ميامي في الولايات المتحدة الأمريكية
  • قدم عدة محاضرات ضمن مشروع المنهج الوسطي الراديكالي في مختلف المدن البريطانية
  • محاضرة داخل جامعة سواس الإنجليزية
  • ألقى كلمة داخل مجلس اللوردات البريطاني

الرحلات الدعوية في أنحاء الوطن العربي :

اتخذ البعض في الآونة الأخيرة من الدعوة إلى دين الله مهنة وأغرتهم حياة الأضواء والشهرة، فبات تركيزهم الأول والأخير ينصب على البرامج التلفزيونية وما يشابهها من فعاليات تزيدهم مجداً وشهرة، إلا أن الحبيب علي الجفري رغم تألقه التلفزيوني وما بات يتمتع به من شهرة عالمية بصفته واحداً من أبرز الدعاة الجدد لم ينسى دوره الأصلي.

قام الحبيب بجولة موسعة في أنحاء الوطن العربي ألقى خلالها الدروس الدينية وأقام مجالس التعليم والتوجيه والإرشاد، وحرص خلال جولته على اختيار المناطق النائية والفقيرة ومنها انطلق إلى المدن الكبرى، وكانت البداية من داخل قرى دولة اليمن في عام 1991م ثم أعقبتها جولة عربية ثم أخرى إقليمية وفي النهاية جولة عالمية، ومن أبرز محطات جولته ما يلي:

  • الجولة العربية: بدأت من دولة اليمن ومنها انتقل إلى أغلب دول الوطن العربي مثل الأردن والإمارات والسعودية والبحرين وسوريا والكويت وقطر وعمان وليبيا ولبنان وجزر القمر وجيبوتي
  • الجولة الإفريقية: قام الحبيب علي الجفري بجولة مصغرة داخل القارة السمراء ألقى خلالها دروساً في دولتي تنزانيا وكينيا
  • الجولة الآسيوية: زار خلالها العديد من الدول مثل الهند وبنجلادش وسريلانكا وسنغافورة وماليزيا وأندونيسيا
  • الجولة الأوروبية: تضمنت الجولة عقد لقاءات مع الجاليات العربية وكذلك بعض الأجانب في العديد من الدول مثل إيرلندا وبريطانيا والدنمارك والبوسنة والهرسك وتركيا وفرنسا وألمانيا وبلجيكا
  • الجولة الأمريكية الكندية: زار الحبيب علي الجفري الولايات المتحدة الأمريكية أربعة مرات عقد خلالها لقاءات متعددة في مختلف الولايات، كما قام بجولة مماثلة في دولة كندا.

المؤسسات الدعوية والتنموية :

شارك الحبيب علي الجفري بعد أن بزغ نجمه في سماء الدعوة في إقامة العديد من المؤسسات ذات الطابع الدعوي والتنموي، التي تهدف إلى نشر المنهج الإسلامي الصحيح وتجديد الخطاب الديني في الوطن العربي والإسلامي، كما تسعى إلى تنمية الأفراد ومن أبرز تلك المؤسسات ما يلي:

  • أسس الجفري منفرداً شركة إعلامية في المملكة المتحدة تحمل اسم Guidance Media
  • عضو مؤسس في مدارس وروابط إسلامية في اليمن تهدف إلى نشر المنهج الإسلامي الأصيل
  • شارك مع 138 عالماً وفقيهاً في إدارة مشروع “كلمة سواء”
  • أشرف على تأسيس مؤسسة طابة التي تهتم بتجديد الخطاب الإسلامي المعاصر من خلال ثلاثة محاور هم الأبحاث والإعلام والمشاريع

الملتقيات والمؤتمرات :

تقريباً لا يرفض الحبيب علي الجفري أي دعوة للمشاركة في الملتقيات والمؤتمرات في مختلف دول العالم، من أجل إلقاء الخطب والمحاضرات وحضور المؤتمرات التفاعلية المفتوحة، حيث شارك خلال سنوات نشاطه في عدد ضخم من تلك المؤتمرات داخل الوطن العربي وخارجه.

حققت النسبة الأكبر من تلك المؤتمرات نتائج أقرب إلى المثالية وساهمت في تقارب وجهات النظر بين العالم الإسلامي والعالم الغربي، كما ساهمت في توحيد صفوف المسلمين بشكل خاص وحثت على تقارب الطوائف والمذاهب المختلفة، ومن أبرز تلك الفعاليات ما يلي:

  • ملتقى الإسلام والسياحة الأول في مدينة صنعاء اليمنية
  • المؤتمر الإسلامي العالمي في الصومال تحت إشراف المركز العالمي للتجديد والترشيد
  • تقديم سلسلة الدروس المحمدية بوهران في دولة الجزائر
  • المشاركة في المؤتمر التاسع لمنتدى إحياء الروحية الإسلامية
محمود حسين
محمود حسين، مدون وقاص مصري، خريج كلية الآداب جامعة الإسكندرية، الكتابة بالنسبة لي ليست مهنة، وأرى أن وصفها بالمهنة امتهان لحقها وقدرها، فالكتابة هي المتعة، وهي السبيل لجعل هذا العالم مكان أفضل