لماذا يستخدم الحبر الأزرق في غالبية أقلام الكتابة؟

سبب استعمال اللون الأزرق تحديدًا في أقلام الكتابة دونًا عن غيره

هل لاحظت أن معظم أقلام الكتابة التي نستخدمها تحتوي على الحبر الأزرق دونًا عن غيره؟ لماذا هذا اللون بالتحديد دونًا عن غيره من الألوان؟

0

لماذا الحبر الأزرق هو الغالب من حيث ألوان الأقلام التي يتم الكتابة بها وحتى في المحبرات التي يتم استخدامها في إعادة تعبئة الأقلام أو استخدامها من أجل ختم الأوراق وغيرها في العادة تكون زرقاء فما الذي يجعل الحبر أزرق رغم أنه علميًا المادة التي يتم استخلاص الحبر منها في الأساس سوداء والأسهل أن تكون الأقلام سوداء، فما الذي يجعل الأقلام زرقاء إذًا؟ وما الذي يجعل الحبر الأزرق مفضل في الأقلام عما سواه من الألوان الأخرى؟ هذا ما سنجيب عنه في النقاط التالية:

الحبر الأزرق مريح للعين

قد لا تلاحظ هذه الجزئية ولكن ستدركها للتو عندما نخبرك أن اللون الأزرق مريح للعين أكثر بكثير من اللون الأسود، وأنك تفضل قراءة ورقة مكتوبة بقلم أزرق على كتابة ورقة مكتوبة بأي لون آخر خصوصًا أنها ستكون قمة الوضوح في الورقة البيضاء، واللون الأزرق مشتق من الطبيعة أكثر حيث أن السماء زرقاء والبحر أزرق بينما الظلمة سوداء والليل أسود وبالتالي يترسخ في الذهن أن اللون الأزرق لون صفاء وهو مريح للعين أكثر لأن العين معتادة عليه بالتالي يفضل الناس الحبر الأزرق في الألوان وليس الأسود لهذا السبب، ولكن ليس لهذا السبب وحده حيث يوجد الكثير من الأسباب الأخرى، في النقاط التالية.

يمنع التزوير

السبب الثاني من أسباب استحسان الحبر الأزرق على غيره من الألوان الأخرى للأحبار اعتقادهم أنه يمنع التزوير، حيث قيل أنه يفضل في المصالح الحكومية والأوراق الرسمية استخدام اللون الأزرق ذلك وأن تزويره أصعب من اللون الأسود لأن اللون الأسود عادة هو لون ماكينات الطباعة وآلات التصوير الضوئي بالتالي مما يكون أسهل استخدام أقلام ذات حبر أسود للتزوير فيها بينما يفضل أن يكون الحبر أزرق حتى يسهل اكتشافه عند حدوث التزوير سواء على يد خبير لكشف التزوير أو الموظف المختص، وهناك العديد من المصالح الحكومية التي تكتب في لائحتها أنه يجب على الموظفين استخدام الأقلام ذات الحبر الأزرق في تحرير الأوراق الرسمية، ربما لا يكون هذا السبب منطقيًا بالنسبة للبعض ولكن ربما يكون هذا ما ظن الناس قديمًا أنه أمر فعال وذو جدوى وسار الناس عليه دون إدراك لأصله.

تم الاعتياد عليه منذ المرحلة الدراسية

لا ريب أن اللون الأزرق للأحبار تم الاعتياد عليها منذ المرحلة الدراسية وهذا هو السبب الثالث من أسباب تفضيل الحبر الأزرق على دونه من الأحبار، حيث أننا قديمًا بعد ما ظللنا نكتب بالقلم الجرافيتي ونحن أطفال كبرنا قليلا وأصبحنا نكتب بالقلم الأزرق فصار القلم الأزرق مفضلا عما سواه خصوصًا في الامتحانات ولا ريب أننا لا ننسى تعليمات بعض الامتحانات التي كان يشترط فيها استخدام القلم الأزرق دون غيره في كتابة الإجابات، وأي إجابة بأية أقلام أخرى ستحتسب خاطئة حتى إن كانت صحيحة، لذلك بسبب اعتيادنا على القلم الأزرق أصبح هو الأغلب في ألوان حبر الأقلام.

يوجد تناغم أكبر بين الورق الأبيض والحبر الأزرق

بالطبع قد لاحظت أن التناغم بين الورق الأبيض المعتاد للكتابة والحبر الأزرق أكبر بكثير بينه وبين الحبر الأسود، ولعلك تلاحظ الدفء الذي تشعر به حيال رؤية ورق أبيض مكتوبًا عليه باللون الأزرق مقارنة بورق أبيض مكتوبًا عليه باللون الأسود، خصوصًا أن اللون الأبيض والأسود متناقضين تمامًا بالتالي يكون الأزرق أخف حدة على العين من الأسود بالتالي يحدث التناغم.

خاتمة

حاولنا قدر المستطاع تبيين لماذا يغلب استخدام الحبر الأزرق في الأقلام ولعلنا قدمنا تبريرات منطقية للأمر ولا زلنا في انتظار أسباب أخرى إضافية لاستخدام الحبر الأزرق في غالبية أقلام الكتابة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

20 + 1 =

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافقاقرأ أكثر