موقع يجيب على كل سؤال يبدأ ب : لماذا او ليه او ليش

لماذا سمي البحر الأحمر بهذا الاسم وهل له علاقة بلونه؟

سبب إطلاق تسمية البحر الأحمر وعلاقتها بلون البحر

البحر الأحمر هو أحد أجمل البحار في المنطقة، ويحتوي على حياة سمكية غنية تميزه عن غيره من البحار، ولكن ماذا هو سبب هذه التسمية؟

0

البحر الأحمر هو أحد البحار التي تمتلك عددًا كبيرًا من الأسماء عبر التاريخ غير الاسم المعروف به حاليًا، ويعرف أيضًا ببحر القلزم والبعض يعرفه باسم بحر الحبشة وبحر فارس وعدد من الأسماء الأخرى التي كان لها سبب في التسمية كذلك، ويتصل البحر بالخليج الهندي عن طريق مضيق باب المندب الذي يقع بين أفريقيا وآسيا، وللبحر الأحمر أهمية كبيرة كغيره من البحار، وتطل عليه العديد من الدول العربية ولا يوجد سوى دولة واحدة فقط تطل عليه لا تنطق اللغة العربية، وترجع تعدد الأسماء لأسباب مختلفة تمتد تعتمد على تاريخ وشعوب مختلفة، وللتسمية الحالية للبحر عدة أسباب سنعرف من خلالها لماذا تم تسمية البحر الأحمر بهذا الاسم على وجه الخصوص؟

موقع البحر الأحمر

البحر الأحمر يفصل بين قارتي أفريقيا وآسيا، وهو محاط بعدد من الدول منها الأردن وفلسطين ومصر والسعودية، ويحد البحر من الشمال شبه جزيرة سيناء وخليج السويس وخليج العقبة أيضًا، وتبلغ مساحته حوالي 400 ألف كيلومتر مربع، ويصل عمقه إلى 2200 متر وطوله يصل إلى ما يقارب 2250 كيلو متر، والبحر الأحمر يعتبر من أكثر البحار غني بالحياة السمكية، حيث يحتوي على أكثر من ألف نوع من الأسماك واللافقريات المختلفة، وأهم ما يميزه الأعشاب والنباتات المائية التي تضفي عليه لونًا زاهيًا، ويعتبر من أهم عناصر الاقتصاد للدول المحيطة بها، ويعتبر من أهم الطرق التجارية التي تربط أوروبا بإفريقيا وآسيا.

لماذا سمي البحر الأحمر ؟

يختلف المؤرخون على الأسباب التي أدت إلى تسمية البحر الأحمر بهذا الاسم، ولكن هناك العديد من التفسيرات التاريخية والعلمية التي تعطي سببًا واضحًا لهذه التسمية.

إعلانات

السمات الطبيعية للبحر الأحمر

تعتبر سمات البحر الأحمر الطبيعية هي أحد أهم وأشهر الأسباب وراء تسمية هذا البحر بذلك الاسم ، حيث يحتوي البحر على عدد كبير من الطحالب والعوالق النباتية التي يميل لونها إلى اللون الأحمر، وهي من أشهر أنواع الطحالب الموجودة في مياه هذه المنطقة وتغطي مساحة كبيرة من المياه كذلك، وتوجد هذه الأنواع في قاع البحر وتطفو كذلك على السطح، وتعتبر تلك الطحالب أحد أوضح الأسباب للتسمية، حيث تعطي البحر لونًا أحمرًا خلابًا يظهر بأجمل صورة خاصة عند الغروب.

السلاسل الجبلية المحيطة بالبحر الأحمر

يرجح بعض الملاحظين تسمية البحر الأحمر بهذا الاسم نسبة لعدد الجبال الكبير الموجود حول البحر والتي يتميز لونها باللون الأحمر، وتوجد معظم هذه الجبال بالناحية الغربية للبحر، إذ كانت الصحراء المصرية قديمًا تسمي الصحراء الحمراء وذلك للونها الأحمر المميز.

إعلانات

التسمية نسبة لقبائل سكنت بالقرب من البحر الأحمر

هناك بعض الفرضيات التي ترجع أن سبب التسمية يرجع إلى وجود بعض القبائل اليمنية التي سكنت بالقرب من البحر، وكانت هذه القبائل تدعي قبائل الحمير، ويزعم بعض المؤرخين أن هذه القبائل هي من أطلقت هذا الاسم على البحر الأحمر.

دلالات تاريخية على التسمية

قديمًا كان الناس يستدلون على الاتجاهات عن طريق استخدام الألوان، وكان لبعض الألوان دلالات خاصة بالنسبة للاتجاهات الأربعة الرئيسية، وكان يدل اللون الأسود على الشمال ولذلك يعد هذا سببًا لتسمية البحر الأسود بهذا الاسم، واللون الأحمر كان يدل على الجنوب، وبذلك تم تسمية البحر الأحمر هذه التسمية. وقديمًا كان البحر الأحمر يسمى بحر الملك الأحمر، ويظن البعض أن الاسم الحالي ما هو إلا اختصار للاسم القديم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

eighteen + 16 =