موقع يجيب على كل سؤال يبدأ ب : لماذا او ليه او ليش

لماذا تعد الأطعمة المشوية هي الأفضل من الناحية الصحية؟

أسباب نصح الأطباء بتناول المشويات عوضًا عن أنواع الأطعمة الأخرى

يفضل البعض تناول الأطعمة المشوية أو المسلوقة بدلا من المقلية ويتعلل البعض أن ذلك أفضل، وبعض الأطباء ينصحون المرضي بتناولها فلماذا؟

0

من المعروف لدى الجميع أن الإكثار من تناول الأطعمة المليئة بالشحوم والدهون أمر يؤدي إلى زيادة الوزن و ارتفاع الكولسترول بالدم، والإصابة بأمراض أخرى كالسكر والضغط لذلك كان من الأفضل لنا أن نقوم بتناول الأطعمة المشوية حسب تعليمات الطبيب للتقليل من استهلاك الدهون الضارة اللازمة لنضج الطعام، وليس ذلك فحسب بل ثبت أيضا أن شوي الأطعمة لفترة طويلة يساعد في علاج الكثير من الأمراض وتحقيق فوائد كبيرة لصحة الإنسان فترى لماذا يجب علينا تناول الطعام المشوي؟ وما هي أشهر الأطعمة المناسبة للشواء؟ وما هي أسباب أن الطعام المشوي أفضل صحيا؟

اكتشف أشهر أطباء التغذية حول العالم مجموعة من الفوائد التي تعود على الإنسان عند تناول الطعام المشوي بشكل مستمر وهى كالآتي:

إضافة قيمة غذائية أكبر للأطعمة

يؤدي سلق الأطعمة إلى إهدار كمية كبيرة من القيمة الغذائية الموجودة به مثل الفيتامينات والمعادن وبخاصة الخضروات التي تحتاج إلى كمية كبيرة من الماء عند السلق، وهذه المياه تعمل على امتصاص الأملاح والفيتامينات الهامة الموجودة بداخلها، ويزداد فقد هذه المغذيات عند تقطيعها أو تقشيرها، وأما بالنسبة لقلي الطعام فهو مضر أيضا لأن الأطعمة تمتص نسبة كبيرة من الزيوت المستخدمة أثناء القلي فتحول بعض المغذيات الموجودة به إلى مواد سامة وخاصة عند استخدام الزيت لأكثر من مرة لذلك فإن طريقة الشواء تعتبر هي الأفضل للحفاظ على القيمة الغذائية الموجودة في الأطعمة بشكل كلي دون إهدار لأنها لا تحتاج إلى استخدام المياه أو الزيت ولكن يفضل الابتعاد عن شوي الأطعمة على الفحم.

إعلانات

الأطعمة المشوية تساهم في إنقاص الوزن

كما ذكرنا فإن الأطعمة المشوية لا تحتاج عادة إلى استخدام الزيت أو السمن لكي تنضج مثلما تفعل الأطعمة المقلية، وعلاوة على ذلك تفقد كمية كبيرة من محتواها من الدهون أثناء الشواء مما يقلل من عدد السعرات الحرارية الموجودة بداخلها وهى تعتبر مناسبة لمن يرغبون في الحفاظ على أوزانهم أو للأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية لإنقاص وزنهم ويرغبون في الحصول على نتائج سريعة.

تساهم في الحفاظ على الأطعمة لوقت أطول

يعتبر شواء الأطعمة أفضل ما يمكن فعله للحفاظ على صلاحية الأطعمة لأطول فترة ممكنة حيث أن الأطعمة المسلوقة تحتاج إلى تعريضها للحرارة بشكل يومي للحفاظ عليها من التلف كما يجب حفظها في الثلاجة لأن الرطوبة تعمل على إتلافها، ولا يختلف الأمر كثيرا بالنسبة للأطعمة المقلية فنتيجة لمحتواها المرتفع من الدهون يجب أن يتم تناولها في خلال يومين من تحضيرها حتى لا يتغير طعمها وتصبح غير صالحة للأكل أما الشواء يمكن أن يساهم في الحفاظ على الأطعمة لمدة أسبوع كامل من تحضيره شريطة أن يتم حفظه بداخل الثلاجة.

تساعد على قتل الجراثيم والميكروبات

تساهم الحرارة اللازمة للشواء في قتل الجراثيم والميكروبات الموجودة بداخل الأطعمة، وبخاصة اللحوم والدجاج والأسماك التي تمتص نسبة كبيرة من السموم، ولا يمكن للطرق الأخرى المساهمة في ذلك حتى طريقة سلق الأطعمة حيث أن الحرارة لا تصل إلى اللحوم ذاتها وهى تستخدم فقط لإنضاج الأطعمة.

إعلانات

المساهمة في التخفيف من بعض الأمراض

يقال أن الأطعمة المشوية يمكن أن تستخدم لعلاج بعض الأمراض وعلى الرغم من عدم ثبات صحة ذلك إلا أن بعض المرضى يفضل لهم الابتعاد تماما عن استخدام الزيوت، وبخاصة مرضى السكر والقلب ومعظمهم يشعر بالملل عند تناول الأطعمة المسلوقة ويضطر إلى الابتعاد عن الأطعمة الغير مسموح بها، والبعض الأخر يتناولها سرا فيصاب بمضاعفات صحية، ولذا يمكن طهي كافة الأطعمة لهم باستخدام الشواية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

13 − three =