ذات صلة

قد يعجبك ايضا

لماذا يضيء القمر ومن أين يأتي ضوء القمر؟

ليس غريبا ان تسأل لماذا يضيء القمر أو من أين يأتي ضوءه؟ لكن الجواب ليس معقدا كذلك. وانت كنت ممن يقولون إن القمر مضيء، فاعلم ان هذا ليس صحيحا فهو لا يشع نورا.

لماذا لون الدم احمر ولماذا يختلف في درجاته؟

ان تسآلت لماذ لون الدم احمر ، فببساطة لأنه يتكون من خلايا الدم الحمراء.  لكن ما اين اتت هذه الصبغة الحمراء، ولماذا الدم احمر غامق او أحمر فاتح او حتى أزرق؟

لماذا يعتبر شريف إكرامي حارسًا مثيرًا للجدل داخل الملعب؟

شريف إكرامي حارس مرمى لعب في عدة أندية أبرزها نادي الأهلي، كما حرس عرين منتخب مصر لفترة من الوقت. يبقى شريف حارسًا مثيرًا للجدل داخل الملعب، فلماذا يا تُرى؟

لماذا يواصل أحمد حسام ميدو تصدر المشهد رغم اعتزاله الكرة؟

أحمد حسام ميدو لاعب مصري مُعتزل ويُعتبر من أشهر اللاعبين الذين مروا بتاريخ الكرة المصرية، لكن على الرغم من اعتزال هذا اللاعب منذ فترة إلا أنه لا يزال حتى وقتنا الحالي متصدرًا للمشهد الكروي، فلماذا يا تُرى يحدث ذلك؟
الرئيسيةالصحةلماذا يحدث اصفرار بياض العين عند بعض الأشخاص؟

لماذا يحدث اصفرار بياض العين عند بعض الأشخاص؟

عادة ما يرتبط اصفرار بياض العين باصفرار الوجه وشحوبه وذلك لأن العامل الرئيسي في ذلك هو اختلال وظائف الكبد، وهذا الاختلال يحدث بسبب ضرب فيروس بي أو سي أو إيه أو تليف كبدي، وهذا الأمراض خطيرة جدًا وفي أغلب الأحيان تبقى مزمنة ويصعب التخلص منها، وهناك أيضًا بعض الأسباب الأخر مثل فقر الدم ونقص الحديد بالجسم، أو التهاب وسرطان البنكرياس، وغيرها من الأمراض، وهذه الأمراض تعمل على رفع نسبة البيليروبين في الجسم، والبيليروبين ينقسم لقسمين أحدهما خطير والأخر يمكن التغلب عليه عن طريق بعض الأدوية، ولذا علينا عند اكتشاف اصفرار بياض العين الذهاب إلى الطبيب مباشرة لكي نقوم بالفحوصات اللازمة وشرح الحالة التي نحن فيها حتى نعرف أسباب هذه المشكلة وطريقة القضاء عليها، وتحدد نسبة ارتفاع البيليروبين بتخطيها اثنان ملي غرام على الأقل، ونحن هنا سنتعرف على كل الأسباب المحتملة للإصابة بمشكلة اصفرار بياض العين، فتابعوا معنا.

اصفرار بياض العين بسبب اختلال بعض وظائف الكبد

العامل الرئيسي في ظهور اصفرار بياض العين هو اختلال وظائف الكبد، حيث أن الكبد هو أهم أعضاء الجسم والذي يعد السبب في الكثير من الأعراض التي تظهر عليه، وعندما يحدث أي خلل أو اعتلال فيه تبدأ آثاره الجانبية بالظهور للملاء، والأمراض الرئيسية التي تضرب الكبد هو فيروس سي، وفيروس بي، وفيروس إيه، والتليف الكبدي، كل هذا الفيروسات خطيرة ولكنها بنسب متفاوتة أشدها فيروس سي والتليف الكبدي، والذي يعد هو المرحلة الأخيرة في الخطورة ويصعب الشفاء منها، ويعتبر الكبد هو المسئول عن تصريف البيليروبين أو المرارة كما يسمى، حيث يقوم بتوزيعه على جميع أنحاء الجسم مع الدم وذلك يحدث وقت خروج العصارة الصفراوية، وعندما يعجز الكبد عن تصريف هذا البيليروبين بصورة منتظمة يبدأ ظهور اصفرار بياض العين أو اليرقان ككل.

حيث أن الجسم كله يميل لونه للأصفر ثم يصفر بياض العين وتحدث هذه المشكلة التي يجب عدم الاستهانة بها نظرًا لكثرة الأسباب لها، فالكبد هو سبب من ضمن أكثر من عشرة أسباب لهذه المشكلة، ولكن في الحقيقة الكبد هو أخطر تلك الأسباب لأنه يمكن علاج اصفرار بياض العين ولكن يصعب علاج الفيروسات أو التليف الكبدي.

فقر الدم ونقص الحديد بالجسم

يعتبر فقر الدم أو نقص الحديد بالجسم هو أحد الأمراض التي تسبب ظهور اصفرار بياض العين، وذلك لأن الجسم يفتقر في هذه الحالة إلى الكثير من العناصر الهامة للجسم مثل الحديد، والحديد ذاك يلعب دورًا بارزًا في تيسير حركة الجسم بدون أي مشاكل، وعندما يقل الحديد يبدأ حدوث الكثير من المشاكل أهمها اصفرار الوجه واصفرار بياض العين، وتشقق الشفاه طوال العام، وتورم السان، وفي حالة فقر الدم يصعب على كرات الدم الحمراء حمل الأكسجين وتوزيعه على باقي أنحاء الجسم، فإن وجدت هذه الأعراض تأكد أن هذا الاصفرار الحادث في بياض العينين هو بسبب ذلك، ولكن لزيادة التأكد يرجى عمل فحص دم لمعرفة نسبة الحديد بالجسم، والتي من الضروري أن لا تقل عن ثلاثة عشر للرجال وإحدى عشر للنساء، لأنها إن تدنت عن هذه النسبة فهذا يعتبر فقر دم شديد ويستلزم أخذ الأدوية التي سيكتبها الطبيب مع مراعاة التعليمات الغذائية المقررة.

انسداد القناة الصفراوية المشتركة

من الممكن أن يكون ظهور اصفرار بياض العين بسبب انسداد حدث في القناة الصفراوية المشتركة، وهذا الانسداد يحدث بسبب بعض الأشياء مثل السرطان الذي يحدث في طرف البنكرياس، أو وجود حصوات في المرارة، وسرطان القناة الصفراوية وعدم قدرة قنواتها على التصريف الجيد، وتضييق القنوات، أو الأورام التي من الممكن أن تحدث في البنكرياس أو القنوات الصفراوية، هذه العوامل من الممكن أن تعمل على إغلاق القناة الصفراوية وظهور نتيجتها باصفرار بياض العين، وقنوات القناة الصفراوية من المفترض لها أن تعمل على حمل العصارة المكونة من الأملاح والكوليسترول والبيليروبين، وهذا الأخير هو المسبب للمشكلة التي نتحدث عنها، فعندما لا تقدر القناة الصفراوية على تصريفه يرتفع بنسبة كبيرة في الجسم تتخطي الاثنان ملي غرام وبالتالي تظهر على شكل اصفرار بياض العين أو الوجه.

ومن يستطيع تقييم ذلك هو الطبيب عن طريق الفحص الطبي والأعراض الجانبية الأخرى مثل الحكة، والغثيان، وآلام البطن، وارتفاع درجة الحرارة، وإن وجدت هذه الأعراض وثبت ارتفاع نسبة البيليروبين في الجسم فيجب أولًا إزالة الحصوات أو توسيع مجرى القناة الصفراوية، ثم بعد ذلك القضاء على اصفرار بياض العين.

اصفرار بياض العين بسبب الملاريا وانتشاره السريع

من الأعراض التي تظهر على الإنسان عند الإصابة بمرض الملاريا هي اصفرار بياض العين، فالملاريا هذه عبارة عن مرض طفيلي ينتقل عن طريق البعوض ويسهل انتشاره بين الناس، فعندما تقوم البعوضة بلدغ الإنسان تبدأ طفيليات المرض في الدخول للجسم عن طريق الدم، ثم تقوم باختراق كريات الدم الحمراء بكل سهولة ويزداد تكاثره حتى يدمر هذه الكريات، وينتج عن هذا الدمار الإصابة بفقر الدم والحمى واصفرار بياض العين وتضخم الطحال وغيرها من الأعراض الأخرى، فالملاريا هو أحد أكثر الأمراض خطورة في العالم حتى أن العنصر الأوروبي لم يقدم على التعمق بداخل قارة إفريقيا بسبب انتشار هذا المرض بشكل كبير، وذلك لوجود المستنقعات المائية الملوثة بكثرة في إفريقيا فيتجمع البعوض بجانبها ويلدغ كل من يجول بالجوار.

وعندما يقوم هذا الشخص بالانتقال إلى مكان أخر فهذا لا يعني أن المرض لا ينتشر في هذا المكان، بل عندما تقوم بعوضة سليمة وغير محملة بالملاريا بلدغ شخص مصاب به تأخذ جزء من هذه الطفيليات وتنقلها إلى الشخص التالي عند لدغه، وفي الوقت الحالي قامت بعض المراكز الطبية بتوفير لقاح مخصص لمنع الإصابة بمرض الملاريا الخطير.

تعاطي المخدرات

تعتبر المخدرات من العوامل الهامة التي تعمل على تحويل بياض العين إلى اللون الأصفر، ولكن هذا لن يظهر مع المرات الأولى من تعاطي المخدرات بل يلزمنا بعض الوقت وأخذ الكثير من الجرعات التي تدمر الجسم وتجعله عرضة للإصابة بالكثير من الأمراض، وعادة ما يعرف الشخص المدمن بواسطة عينيه التي يظهر عليها أعراض الإدمان سريعًا مثل سواد تحت العين واصفرار بياض العين وعدم القدرة على فتح العين بشكل كامل، ولذا تحذر وزارة الصحة من الوقوع في هذه المشكلة الخطيرة التي تقضي على أغلب أجهزة الجسم بدون أي نفع يذكر.

فالنقطة الأهم في الموضوع هي المرات الأولى لأن الشخص إذا قام بتجربة المخدرات مرة يتبعها الأخرى أصبح من المدمنين ولن يقدر عن الإقلاع عنها بسهولة، بل سيذهب إلى المستشفيات ويظل بها فترات طويلة للغاية حتى يتعافى من آثار هذا المرض، عامة يعد تعاطي المخدرات من الأسباب الهامة التي تزيد من ظهور مشكلة اصفرار بياض العين، ويمكننا وقتها القضاء على الاصفرار ببعض الأدوية ولكن يصعب على المتعاطي الإقلاع عن المخدرات.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح طبية، برغم من أن هذه النصائح كتبت بواسطة أخصائيين وهي آمنة ولا ضرر من استخدامها بالنسبة لمعظم الأشخاص العاديين، إلا أنها لا تعتبر بديلاً عن نصائح طبيبك الشخصي. استخدمها على مسئوليتك الخاصة.

الكاتب: أحمد علي

ابراهيم جعفر
محترف في مجالات البرمجة ومتابع للتقنية والبرمجيات وخاصة نظام لينكس. أجيد الكتابة والترجمة ومن هواياتي السينما.