ذات صلة

قد يعجبك ايضا

لماذا يضيء القمر ومن أين يأتي ضوء القمر؟

ليس غريبا ان تسأل لماذا يضيء القمر أو من أين يأتي ضوءه؟ لكن الجواب ليس معقدا كذلك. وانت كنت ممن يقولون إن القمر مضيء، فاعلم ان هذا ليس صحيحا فهو لا يشع نورا.

لماذا لون الدم احمر ولماذا يختلف في درجاته؟

ان تسآلت لماذ لون الدم احمر ، فببساطة لأنه يتكون من خلايا الدم الحمراء.  لكن ما اين اتت هذه الصبغة الحمراء، ولماذا الدم احمر غامق او أحمر فاتح او حتى أزرق؟

لماذا يعتبر شريف إكرامي حارسًا مثيرًا للجدل داخل الملعب؟

شريف إكرامي حارس مرمى لعب في عدة أندية أبرزها نادي الأهلي، كما حرس عرين منتخب مصر لفترة من الوقت. يبقى شريف حارسًا مثيرًا للجدل داخل الملعب، فلماذا يا تُرى؟

لماذا يواصل أحمد حسام ميدو تصدر المشهد رغم اعتزاله الكرة؟

أحمد حسام ميدو لاعب مصري مُعتزل ويُعتبر من أشهر اللاعبين الذين مروا بتاريخ الكرة المصرية، لكن على الرغم من اعتزال هذا اللاعب منذ فترة إلا أنه لا يزال حتى وقتنا الحالي متصدرًا للمشهد الكروي، فلماذا يا تُرى يحدث ذلك؟
الرئيسيةالصحةلماذا تنتشر أمراض الجهاز التنفسي في الشتاء أكثر من الصيف؟

لماذا تنتشر أمراض الجهاز التنفسي في الشتاء أكثر من الصيف؟

تعد أمراض الجهاز التنفسي هي واحدة من الأمراض الطويلة نوعًا ما حيث تستمر لفترة لا بأس بها مع الإنسان، ولا تختفي إلا بعد أخذ الكثير من الأدوية المخصصة لمعالجة مثل هذه المشكلات، ولكن هذا لا يعني أن الموضوع خطير أو ينذر بحالة حرجة ومقلقة، بل الأمر بسيط وما هو إلا فترة وستمر سواء بالعلاج أو من غير العلاج، فهناك الكثير من الأشخاص الذين يصابون بنزلات البرد ولا يأخذون أي دواء لها، ومع ذلك تختفي المشكلة بعد مرور فترة من الوقت، فالأمر بسيط ولا داعي للقلق.

ضعف جهاز المناعة لدى الإنسان

هناك العديد من الأسباب التي تجعل انتشار أمراض الجهاز التنفسي في فصل الشتاء أكثر بكثير من انتشارها في فصل الصيف، ومن ضمن هذه الأسباب هو ضعف جهاز المناعة في جسم الإنسان والذي يحدث نتيجة تغير درجات حرارة الجو، فالمناخ في فصل الشتاء يتغير بشكل مفاجئ ولا يكون هذا التغيير مقتصرًا على بداية فصل الشتاء فقط، بل في وسطه ونهايته تحدث الكثير من التغيرات، ونظرًا لكثرة هذه التغيرات المناخية فإنه يحدث ضعف في جهاز المناعة ينتج عنه انتشار أمراض الجهاز التنفسي في فصل الشتاء، حيث أننا سنلاحظ كثرة المصابين بأمراض مختلفة متعلقة بالجهاز التنفسي، وهنا لا يكون الحل مقتصرًا على معالجة المشكلة التنفسية التي ظهرت فقط، بل لابد من تقوية جهاز المناعة أيضًا حتى نحمي أنفسنا من الإصابة بمثل هذه الأمراض أو غيرها مرة أخرى.

كثرة حدوث نزلات البرد من أسباب انتشار أمراض الجهاز التنفسي

من ضمن أسباب شيوع أمراض الجهاز التنفسي في فصل الشتاء بشكل كبير جدًا بالمقارنة مع فصل الصيف هو كثرة حدوث نزلات البرد، حيث أن نزلات البرد بمثابة التربة الخصبة التي تنمو فيها الفيروسات المتطايرة في الجو، فإذا أصيب شخص بنزلة برد ناتجة بشكل طبيعي عن تغير درجات الحرارة، فإن هذا سوف يجعله عرضة لالتصاق الفيروسات المتطايرة في الجو به وهذه الفيروسات للأسف ينشأ عنها العديد من الأمراض، معظمها متعلقة بالجهاز التنفسي فالأمر كله من نزلات البرد وحتى الفيروسات يكون مقصورًا على منطقة الجهاز التنفسي فقط، لذلك يتوجب علينا أن نعالج نزلات البرد سريعًا فور ظهورها حتى نتفادى ظهور أية مشكلات أو أمراض أخرى، فسنذهب إلى الطبيب المختص ليفحص الحالة ويقرر ما هو الإجراء اللازم معها.

كثرة تواجد الفيروسات في الجو

نأتي هنا للحديث عن سبب أخر من أسباب انتشار أمراض الجهاز التنفسي ألا وهو كثرة تواجد الفيروسات في الجو، فشيوع الفيروسات في فصل الشتاء يكون أكبر بكثير من انتشارها في فصل الصيف، فالشتاء تربة خصبة جدًا لمثل هذه الفيروسات التي ينتج عنها أمراض في الجهاز التنفسي، ولذلك يتوجب علينا أن نحمي ونقي أنفسنا جيدًا فور دخول فصل الشتاء لتفادي الإصابة بمثل هذه الأمراض، ومن ضمن سبل الوقاية المتعلقة بهذا الأمر البعد قدر الإمكان عن الأماكن التي يتواجد بها العديد من الناس أماكن التجمعات بشكل عام، أيضًا البعد عن الأماكن التي تنتشر فيها الغازات والروائح الغير أمنة، وتنظيف الجسم بشكل دائم، وشرب الكثير من المياه، ويفضل الاقتراب من الأماكن الخضراء المحتوية على النباتات والأشجار، لأنه تعطينا هواء نقي وصحي يفيد جسم الإنسان كثيرًا ويحميه من بعض أمراض الجهاز التنفسي .

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح طبية، برغم من أن هذه النصائح كتبت بواسطة أخصائيين وهي آمنة ولا ضرر من استخدامها بالنسبة لمعظم الأشخاص العاديين، إلا أنها لا تعتبر بديلاً عن نصائح طبيبك الشخصي. استخدمها على مسئوليتك الخاصة.

الكاتب: أحمد حمد

ابراهيم جعفر
محترف في مجالات البرمجة ومتابع للتقنية والبرمجيات وخاصة نظام لينكس. أجيد الكتابة والترجمة ومن هواياتي السينما.