أسباب النزول : لماذا يُعد من أهم العلوم الإسلامية ؟

أسباب النزول : لماذا يُعد من أهم العلوم الإسلامية ؟

علم أسباب النزول هو أحد أهم العلوم الإسلامية وقد أجمع على ذلك العلماء.. لماذا ؟ وما فوائد العمل به والتي جعلته على هذا القدر من الأهمية؟

57
0
أسباب النزول

علم أسباب النزول والمعروف أيضاً باسم علم شأن النزول هو أحد أهم العلوم الإسلامية، والذي يختص بالتعرف على أسباب نزول الآيات القرآنية وما يتعلق بها من قضايا أو أحداث أو مواقف سبقتها، ويعتبر الفقهاء والعلماء إن علم أسباب النزول أحد أعمدة الفقه الرئيسية.. فترى لماذا؟ وما الأهمية التي يمثلها ذلك العلم؟

أهمية أسباب النزول :

يعد علم أسباب النزول أحد أهم العلوم الإسلامية لاعتبارات عديدة، من أهمها ما يلي :

1- تساعد على تفسير الآيات :

أولى العوامل التي تتشكل منها أهمية الإلمام بـ أسباب النزول تتمثل في إنها تعين على تفسير القرآن الكريم بالشكل الصحيح، فقد أجمع العلماء والمفسرين على أن معرفة أسباب نزول الآيات يساعد على تجلي معانيها وتوضيحها والوقوف على حقيقتها؛ إذ أن الأمر قد يختلط على المفسر ويعجز عن فهم دلالات الآيات الكريمات أو أن يفهمها بصورة مغايرة لحقيقتها، لكن معرفته بالموقف الذي نزلت به ولأجله يسهل كثيراً من مهمته ويجعل المعنى واضخاً جلياً أمامه.

2- إجابة الأسئلة :

هناك آيات في القرآن الكريم نزلت كإجابة من المولى -عز وجل- على بعض الأسئلة التي طُرِحت على الرسول الأمي عليه الصلاة والسلام، سواء التي كان يطرحها الصحابة وعلى رأسهم أمير المؤمنين عمر بن الخطاب أو حتى تلك التي كان تصدر عن جماعات المشركين. هذه الآيات أغلبها بدأ بقوله تعالى (ويسألونك عن….). التعرف على أسباب النزول هنا بجانب إنه يسهل من تفسير الآية فهو يقدم لنا العبرة والحجة على المسائل التي حيرت المسلم أو التي حاول المشرك اتخاذها ذريعة لمهاجة الإسلام والتشكيك به ولعياذ بالله، كذلك بعض الأسئلة قدمت لنا العبرة من قصص الأولين والأمم السابقة، ومن ذلك قصة ذي القرنين التي وردت في سورة الكهف، والتي بدأت بقوله تعالى: ويسألونك عن ذي القرنين… إلى آخر قوله.

الإعلانات

كذلك يرى بعض رجال الدين إن أسباب النزول هي دليل دامغ على أن الرسول عليه الصلاة والسلام لم يدع القرآن كما قال بعض الكفار في محاولة للنيل منه، والدليل على ذلك إنه في بعض المساءل كان يصمت عن الإجابة إلى أن تأتيه من السميع العليم.

3- معرفة الحكمة من التشريعات :

أيضاً معرفة أسباب النزول يبين لنا الحكمة من بعض التشريعات والأحكام التي جاءت بها الشريعة الإسلامية، فالتعرف على أسباب نزول الآيات يبين لنا الحكمة من تحريم الخمر وكذا الحكمة من تحريم الميسر وغيرهما، فالقصة أو الموقف الذي سبق نزول الآية يبين لها مساوئ هذه الأشياء المنكرة، وإن تحريمها جاء رحمة من الله -عز وجل- بعباده لحماية الفرد نفسه وكذلك حماية المجتمع بصفة عامة، والأمر نفسه ينطبق على بعض الآيات المتعلقة بتنظيم الأحوال الشخصية، فمعرفة أسبابها والموقف الذي نزلت به يسهل من عملية فهم دلالاتها واستيضاح معانيها والتعرف على الحكمة من هذه التشريعات.

4- العبرة والتاريخ :

دراسة أسباب النزول هو أمر يشابه دراسة التاريخ بقدر كبير، فلكل آية سبب وقصة تتضمن مواقفاً من حياة الصحابة أو حياة النبي الكريم وما مر به من مواقف، والتي على كل مسلم أن يكون ململاً بها حتى يستلهم منها العبرة والتعرف بصورة أكبر على السلف الصالح والاقتداء بهم في حياته العامة.

الإعلانات

بجانب ذلك يرى العلماء إن التعرف على أسباب النزول يساعد على حفظ آيات القرآن وترسيخ معناها في النفوس، حيث إن ربط قوله تعالى بالأحداث والشخصيات يسهل من عملية حفظها، ويجعلها عصية على النسيان.

اترك رد

fifteen + six =