ذات صلة

قد يعجبك ايضا

لماذا يضيء القمر ومن أين يأتي ضوء القمر؟

ليس غريبا ان تسأل لماذا يضيء القمر أو من أين يأتي ضوءه؟ لكن الجواب ليس معقدا كذلك. وانت كنت ممن يقولون إن القمر مضيء، فاعلم ان هذا ليس صحيحا فهو لا يشع نورا.

لماذا لون الدم احمر ولماذا يختلف في درجاته؟

ان تسآلت لماذ لون الدم احمر ، فببساطة لأنه يتكون من خلايا الدم الحمراء.  لكن ما اين اتت هذه الصبغة الحمراء، ولماذا الدم احمر غامق او أحمر فاتح او حتى أزرق؟

لماذا يعتبر شريف إكرامي حارسًا مثيرًا للجدل داخل الملعب؟

شريف إكرامي حارس مرمى لعب في عدة أندية أبرزها نادي الأهلي، كما حرس عرين منتخب مصر لفترة من الوقت. يبقى شريف حارسًا مثيرًا للجدل داخل الملعب، فلماذا يا تُرى؟

لماذا يواصل أحمد حسام ميدو تصدر المشهد رغم اعتزاله الكرة؟

أحمد حسام ميدو لاعب مصري مُعتزل ويُعتبر من أشهر اللاعبين الذين مروا بتاريخ الكرة المصرية، لكن على الرغم من اعتزال هذا اللاعب منذ فترة إلا أنه لا يزال حتى وقتنا الحالي متصدرًا للمشهد الكروي، فلماذا يا تُرى يحدث ذلك؟
الرئيسيةالتغذيةلماذا ينصح الخبراء باغتنام فوائد وجبة الإفطار ؟

لماذا ينصح الخبراء باغتنام فوائد وجبة الإفطار ؟

فوائد وجبة الإفطار من الأمور التي أجمع عليها خبراء التغذية، ورغم هذا نرى أغلب الناس وقد أجمعوا على إهمال هذه الوجبة خصيصاً، في زمن أطلقنا عليه عصر السرعة لم نعد نلتفت كثيراً للضروريات الصحية.. لكن إذا عرفنا الأسباب التي دعت الخبراء للتأكيد على أهمية وجبة الإفطار ،فربما نتراجع أخيراً عن إهمالنا لها وإهدارنا لفوائدها.

 أهمية وجبة الإفطار لصحة أفضل :

لا يخلو حديث خبراء التغذية أبداً من ذكر وجبة الإفطار، وذلك لما لها من تأثير بالغ على الصحة العامة للإنسان، وقد عددت الدراسات فوائد وجبة الإفطار التي تهدر بإهمال تناولها، ومن هذه الفوائد الهامة ما يلي:

 تمنع الجلطات :

أولى فوائد وجبة الإفطار وربما أهمها هي منعها للإصابة بالجلطات الدموية، هذا وفقاً لما توصل إليه فريق بحثي من جامعة ميموريال ست جونس النيوزيلندية، حيث أعلنوا أن الدراسة التي أجروها تؤكد أن الصفائح الدموية تنشط في فترة الصباح، وهذا النشاط الزائد يجعل الإنسان معرض للإصابة بالجلطات أو السكتة القلبية، إلا أنهم وجدوا أن تناول وجبة إفطار متوازنة كفيلة بتعديل نشاط الصفائح الدموية، مما يقي الإنسان من التعرض لتلك الإصابات القاتلة، ونصح الباحثون بتناول وجبة خفيفة منخفضة الدهون فور الاستيقاظ، كي ينعموا بـ فوائد وجبة الإفطار الصحية المتعددة.

 الطاقة :

قبل أن تقود السيارة فإنك تقوم أولاً بتزويدها بالقدر الكافي من الوقود، كذلك جسم الإنسان يحتاج هو الآخر إلى التزود بالوقود قبل الانطلاق، هذا التشبيه يطلقه أخصائيو التغذية عند حديثهم عن فوائد وجبة الإفطار ،حيث أجمعوا وحذروا من إهمال هذه الوجبة، وذلك لإن الجسم يفقد كم هائل من السعرات الحرارية خلال ساعات النوم، وذلك لطول المدة الزمنية الفاصلة بين آخر وجبة تناولها “العشاء” وبين ساعة استيقاظه، ومن ثم يكون تعويض السعرات المهدرة والإمداد بالطاقة من فوائد وجبة الإفطار ،وقد أثبتت الدراسات العلمية أن الأشخاص الذين انتظموا في تناول إفطار متوازن، كانوا أكثر قدرة على القيام بالأنشطة البدنية والعقلية طوال ساعات النهار.

 إنقاص الوزن :

من يرغب في إنقاص وزنه يعتقد أنه كلما قلت كمية الطعام كلما خسر كيلوجرامات أكثر، ولكن ذلك الاعتقاد الشائع لا أساس له من الصحة، بل أن الأبحاث العلمية أثبتت أن من فوائد وجبة الإفطار مساهمتها في تخسيس الوزن، وذلك لأن عدم الالتزام بتناول الإفطار يؤدي إلى إحداث خلل بعملية التمثيل الغذائي، مما يعني عدم حرق الدهون بشكل سليم وبالتالي تتراكم داخل الجسم، أيضاً إهمال وجبة الإفطار سيجبر الإنسان على تناول كميات أكبر من الطعام خلال اليوم؛ وذلك كي يحصل على ما يحتاجه من طاقة ليتمكن من أداء أنشطته، ومن المعروف إن الإفراط في تناول الطعام خاصة بوجبة العشاء مُسبب رئيسي لمرض السمنة، واتقاء كل ذلك وأكثر لا يتطلب سوى الاهتمام والالتزام بوجبة الإفطار.

 واقي من السكري :

مرض السكري هو أحد الأمراض المزمنة المتفشية بين الناس، والوقاية من هذا الداء هي إحدى فوائد وجبة الإفطار ،فالالتزام بوجبة إفطار صحية ومتوازنة يحفز عملية الأيض الغذائي ويمنع السمنة، ومن المعروف أنها إحدى العوامل الأساسية للإصابة بداء السكري، بجانب أن الدراسات العلمية قد أثبتت أن وجبة الإفطار تساهم في تنظيم إفراز الأنسولين بالدم، وبالتالي تساعد في تحفيز البنكرياس على أداء وظيفته الحيوية، ومن ثم تساعد في الحفاظ على معدلات السكر في الدم.

 الثبات الانفعالي :

فوائد وجبة الإفطار لا تنعكس فقط على الصحة البدنية للإنسان، بل إنها تشمل الصحة النفسية والحالة المزاجية أيضاً، حيث وجد العلماء أن هناك ارتباط بين تناول الطعام في بداية النوم والثبات الانفعالي، حيث أن افتقار الجسم للطاقة اللازمة للقيام بواجباته يشكل ضغطاً نفسياً عليه، وذلك الضغط بالضرورة ينعكس بشكل سلبي على سلوكياته، فيكون أكثر توتراً وأشد انفعالاً ومن السهل استثارته.

محمود حسين
محمود حسين، مدون وقاص مصري، خريج كلية الآداب جامعة الإسكندرية، الكتابة بالنسبة لي ليست مهنة، وأرى أن وصفها بالمهنة امتهان لحقها وقدرها، فالكتابة هي المتعة، وهي السبيل لجعل هذا العالم مكان أفضل