ذات صلة

قد يعجبك ايضا

لماذا يضيء القمر ومن أين يأتي ضوء القمر؟

ليس غريبا ان تسأل لماذا يضيء القمر أو من أين يأتي ضوءه؟ لكن الجواب ليس معقدا كذلك. وانت كنت ممن يقولون إن القمر مضيء، فاعلم ان هذا ليس صحيحا فهو لا يشع نورا.

لماذا لون الدم احمر ولماذا يختلف في درجاته؟

ان تسآلت لماذ لون الدم احمر ، فببساطة لأنه يتكون من خلايا الدم الحمراء.  لكن ما اين اتت هذه الصبغة الحمراء، ولماذا الدم احمر غامق او أحمر فاتح او حتى أزرق؟

لماذا يعتبر شريف إكرامي حارسًا مثيرًا للجدل داخل الملعب؟

شريف إكرامي حارس مرمى لعب في عدة أندية أبرزها نادي الأهلي، كما حرس عرين منتخب مصر لفترة من الوقت. يبقى شريف حارسًا مثيرًا للجدل داخل الملعب، فلماذا يا تُرى؟

لماذا يواصل أحمد حسام ميدو تصدر المشهد رغم اعتزاله الكرة؟

أحمد حسام ميدو لاعب مصري مُعتزل ويُعتبر من أشهر اللاعبين الذين مروا بتاريخ الكرة المصرية، لكن على الرغم من اعتزال هذا اللاعب منذ فترة إلا أنه لا يزال حتى وقتنا الحالي متصدرًا للمشهد الكروي، فلماذا يا تُرى يحدث ذلك؟
الرئيسيةالتغذيةلماذا ينصح خبراء التغذية بتناول عصير الرمان ؟

لماذا ينصح خبراء التغذية بتناول عصير الرمان ؟

فوائد عصير الرمان الصحية أكثر مما يمكن أن يُحصر، وذلك بفضل القيمة الغذائية المرتفعة لهذا المشروب، واحتوائه على نسبة كبيرة من مختلف العناصر الغذائية اللازمة لصحة الإنسان، وإن كانت فوائد عصير الرمان قد تم إثباتها مؤخراً بالأبحاث العلمية، إلا أنها كانت معروفة أيضاً بالنسبة للحضارات القديمة، ويعود الاستخدام العلاجي لعصير الرمان لعام 1600 ق.م تقريباً.

 فوائد عصير الرمان الصحية :

 1- صحة القلب :

تؤكد الأبحاث العلمية على أن الكوليسترول الضار هو المهدد الأول لصحة القلب، ومن فوائد عصير الرمان أنه يعمل خفض معدلات الكوليسترول بالدم لأدنى حد، كما أنه في ذات الوقت يساهم بفاعلية في حفظ معدلات الكوليسترول الجيد المفيد للجسم.. أيضاً من فوائد عصير الرمان تسهيله لحركة دوران الدم داخل الجسم، وذلك بفضل قدرته على حفظ مرونة الشرايين والبطانات الداخلية للأوعية الدموية، مما يسمح بتدفق الدم بشكل سليم ونسبة كافية لكل جزء من أجزاء الجسم، وأيضاً يحد من احتمالات التعرض للإصابة بتصلب الشرايين أو انسدادها، أي يمكن اعتبار عصير الرمان من الأغذية المنشطة والمحفزة للقلب والجهاز الدوري بوجه عام.

 2- يمنع تساقط الشعر :

من فوائد عصير الرمان عمله على تقوية بصيلات الشعر ومنع تساقطه، كما أنه أيضاً يمنحه مظهر صحي ويحافظ على بريقه ولمعانه، ولذا ينصح دائماً خبراء التغذية من يعاني من مشكلة تساقط الشعر بالانتظام في تناول عصير الرمان، كما أن قشر الرمان أيضاً يستخدم في العديد من تركيبات تقوية وتطويل الشعر.

 3- مضاد للسرطان :

الوقاية من خطر السرطان هي إحدى فوائد عصير الرمان ،الذي أثبتت الدراسات والأبحاث فاعليته في تثبيط الخلايا السرطانية، والمساهمة في تحييدها ومنع انتشارها، وهذا لأن ثمار الرمان تحتوي على نسبة مرتفعة من أوميجا 3 والمواد المضادة للأكسدة، وهي من العناصر الفعالة في التصدي للسرطان ومنع خلاياه من التكون.

 4- صحي للعظام والمفاصل :

في عصرنا الحديث انتشرت أمراض التهابات المفاصل والعمود الفقري والآلام الغضروفية، وقد قام فريق بحثي مؤخراً بالبحث عن سبل الوقاية من أمراض العظام من خلال النظام الغذائي، وجاء الرمان بمركز متقدم بنتائج هذه الدراسة، حيث وجد الباحثون أن من فوائد عصير الرمان تسكين آلام الغضروف، بالإضافة إلى مساهمته الفعال في علاج الإصابة، وذلك لأن عصير الرمان يحتوي على العناصر الغذائية التي تعمل كمضاد للإنزيمات التي تتلف الغضروف، والبحث نفسه أشار إلى فوائد عصير الرمان بالنسبة لمن يعاني من هشاشة العظام أو التهابات المفاصل، مع التأكيد على عدم تحليته بالسكر عند تناوله لهذا الغرض العلاجي.

 5- مقوي للمناعة :

تقوية جهاز المناعة ورفع مستوى فاعليته هي إحدى أهم فوائد عصير الرمان ،فالدراسات التي تناول خصائص الرمان العلاجية، وجدت أنه يلعب دور قوي في محاربة البكتيريا الضارة والميكروبات، بجانب مكافحته لمسببات تسوس الأسنان، وكذا يقي الإنسان من التعرض لخطر الإصابة بالمكورة العنقودية، ولعل أهم فوائد عصير الرمان المناعية هي تصديه لخطر العوز المناعي البشري (HIV)، وهو يعد من أخطر الفيروسات التي يمكن أن يتعرض لها الإنسان، كونه يهاجم الجهاز المناعي بشكل مباشر ويعمل على تدميره، مما يجعل الإنسان مجرداً من الحماية في مواجهة المُمرضات.

 6- القيمة الغذائية :

ذكرت إحدى الدراسات الأمريكية أن كأس واحد من عصير الرمان يومياً، يمد الإنسان بحوالي 40% من إجمالي احتياجاته من العناصر الغذائية، مثل حمض الفوليك بجانب الفيتامينات أ – ب – ج، ولذلك تنصح النساء خلال فترة الحمل بتناول عصير الرمان، كونه يمد أجسادهن بما تحتاج إليه من عناصر غذائية خلال تلك الفترة، كما أن الرمان يساهم بفاعلية في تسهيل العملية الولادة، وذلك لأنه يحتوي على مادة الاستروجين التي تعمل على تقوية عضلات الرحم.

محمود حسين
محمود حسين، مدون وقاص مصري، خريج كلية الآداب جامعة الإسكندرية، الكتابة بالنسبة لي ليست مهنة، وأرى أن وصفها بالمهنة امتهان لحقها وقدرها، فالكتابة هي المتعة، وهي السبيل لجعل هذا العالم مكان أفضل