ذات صلة

قد يعجبك ايضا

لماذا يضيء القمر ومن أين يأتي ضوء القمر؟

ليس غريبا ان تسأل لماذا يضيء القمر أو من أين يأتي ضوءه؟ لكن الجواب ليس معقدا كذلك. وانت كنت ممن يقولون إن القمر مضيء، فاعلم ان هذا ليس صحيحا فهو لا يشع نورا.

لماذا لون الدم احمر ولماذا يختلف في درجاته؟

ان تسآلت لماذ لون الدم احمر ، فببساطة لأنه يتكون من خلايا الدم الحمراء.  لكن ما اين اتت هذه الصبغة الحمراء، ولماذا الدم احمر غامق او أحمر فاتح او حتى أزرق؟

لماذا يعتبر شريف إكرامي حارسًا مثيرًا للجدل داخل الملعب؟

شريف إكرامي حارس مرمى لعب في عدة أندية أبرزها نادي الأهلي، كما حرس عرين منتخب مصر لفترة من الوقت. يبقى شريف حارسًا مثيرًا للجدل داخل الملعب، فلماذا يا تُرى؟

لماذا يواصل أحمد حسام ميدو تصدر المشهد رغم اعتزاله الكرة؟

أحمد حسام ميدو لاعب مصري مُعتزل ويُعتبر من أشهر اللاعبين الذين مروا بتاريخ الكرة المصرية، لكن على الرغم من اعتزال هذا اللاعب منذ فترة إلا أنه لا يزال حتى وقتنا الحالي متصدرًا للمشهد الكروي، فلماذا يا تُرى يحدث ذلك؟
الرئيسيةالعمليلماذا يُعتبر الذهب أهم المعادن النفيسة وما استخداماته؟

لماذا يُعتبر الذهب أهم المعادن النفيسة وما استخداماته؟

احتل الذهب مكانة عظيمة في كافة الحضارات السابقة، منذ أن عرفه الإنسان استخدمه في العديد من الأشياء، أهمها صناعة الحلي ثم امتد بعد ذلك لصناعة النقود كبديل لعملية المقايضة، حتى أصبح المتحكم الأول في اقتصاد الدول حتى اليوم، فما يحكم الاحتياطي النقدي لأي دولة ومدى قوة اقتصادها، هو كم الذهب الذي تحتفظ به في صندوق النقد الدولي، وبناء عليه يحق لها طباعة كمية معينة من النقود لمنع حدوث التضخم والانكماش وغيرها من المشاكل الاقتصادية، لكن لماذا اكتسب الذهب هذه المكانة الاقتصادية العالية، وما استخداماته الأخرى؟

لماذا الذهب من أهم المعادن النفيسة ؟ :

تاريخ اكتشاف الذهب

  • أقدم المشغولات الذهبية المكتشفة حتى اليوم تعود للحضارة المصرية القديمة والحضارة السومرية في العراق، فقد وجدت العديد من المشغولات والأقنعة الذهبية في مقابر الملوك والفراعنة القدماء توحي لاكتشاف الذهب في صحراء مصر الشرقية منذ ما يقرب من 3 آلاف عام قبل الميلاد.
  • تظهر هذه المشغولات براعة شديدة في التعامل مع هذا المعدن النفيس، فقد استخدمه المصريون القدماء في صنع الحلي والأواني والتماثيل والأقنعة والتوابيت الملكية، كما عرفوا طريقة صنع رقائق شديدة الرفع ما يدل على إدراكهم بمدى كثافة الذهب، كما عرفوا طريقة استخدامه في صورته الخالصة، وعن طريق خلطه مع معادن أخرى لإكسابه بعض الكثافة.
  • ارتبط الذهب في العديد من الحضارات القديمة بالآلهة، فقد اعتبروه هبة من الإله ولا يحصل عليه سوى الفرعون، لذلك وُجد أن أغلب الملوك القدامى استخدموه في صنع التيجان والأقنعة والتوابيت وغيرها، وقد شاع بكثرة في بلاد البحر المتوسط وبلاد شرق ووسط آسيا.

صناعة الذهب

  • نتيجة القيمة الاقتصادية والاجتماعية العالية التي حظي بها الذهب، وانتشاره بشكل كبير بين الطبقات الارستقراطية، سعى العديد من العلماء لمحاولة تصنيعه من معادن أخرى موجودة في الطبيعية، حتى ظهر علم مخصص بهذا الغرض عُرف باسم “الخيمياء”، لكن لم تُفلح أي من تلك المحاولات.
  • والسبب الرئيسي وراء فشلها هو حاجة الذهب لدرجات حرارة هائلة جداً كي تندمج ذراته مع بعضها البعض، لذلك يعتقد أغلب العلماء أنه تكون على الأرض مع نشأتها منذ الانفجار العظيم، فقد تسببت الطاقة الهائلة الناتجة عنه في تكون المعادن الثقيلة ومنها الذهب.
  • حديثاً تمكن العلماء من تصنيعه بالفعل من البلاتين وسيليكات النحاس والزئبق الأحمر باستخدام المفاعلات النووية، لكن هذه الطريقة مكلفة جداً ولا يُمكن الاعتماد عليها.

استخدامات الذهب

إلى جانب المجالات الاقتصادية، يدخل الذهب في العديد من الصناعات الأخرى، وذلك لخصائصه الفيزيائية التي أكسبته مكانة خاصة، فهو موصل جيد للكهرباء بالإضافة لطواعيته وسهولة تشكيلة، كما أنه من المعادن الخاملة التي لا تتأكسد أو تتحد مع معادن أخرى بسهولة، لذلك أصبح أساسياً في العديد من الصناعات أهمها ما يلي:

  • صناعة الحلي

    أبرز وأشهر استخدام للذهب هو صناعة الحلي، منذ أن عرفه الإنسان انبهر بلمعانه الشديد ولونه الأصفر الجذاب، إضافة لسهولة تشكيله وقيمته الاقتصادية العالية، سواء عند البيع أو الشراء، لذلك أصبح المعدن الأول في صناعة الحلي.

  • العملات المعدنية

    العملات الذهبية من أوائل العملات التي عرفها البشر، وربما يرجع استخدامه في المعاملات الاقتصادية لأكثر من 6 آلاف عام مضت، وذلك لسهولة حمله وتداوله، إضافة لندرته النسبية ما أكسبه قيمة اقتصادية عالية.

  • صناعة الأجهزة الالكترونية

    يُستخدم الذهب كموصل في الدوائر الالكترونية خاصة التي تحتاج لدقة شديدة في التحكم بالتيار، وما جعله أفضل المعادن في هذه الحالة هي حالته الخاملة التي تمنعه من التأكسد أو التآكل، بالتالي لا خوف من انقطاع الدائرة الكهربية بسبب تأكسد المعدن المستخدم.

  • كبديل للأسنان المفقودة

    رغم أن أغلب الناس باتوا يفضلون الأسنان العاجية التي تبدو تماماً كالسن الطبيعي، إلا أن البعض مازالوا يذهبون لاستخدام الأسنان الذهبية، ليس فقط لشكلها الجمالي من وجهة نظرهم، لكن لسهولة تشكيلها وتطويعها بالشكل المطلوب، إضافة لخمولها، لهذا يُستخدم الذهب في صناعة الأسنان والتقويمات والحشوات وغيرها من الأشياء.

  • كعلاج للعديد من الأمراض

    يُمكن استخدام الذهب في علاج العديد من الأمراض المختلفة منها الرماتويد، والعين الأرنبية، كما دخل حديثاً في علاج السرطان عن طريق استخدام نظائره المشعة، ويُستخدم كذلك في تصنيع أدوات الجراحة والمعدات الالكترونية وغيرها.

  • صناعة الجوائز التقديرية

    واحدة أخرى من أشهر استخدامات الذهب، هي دخوله في صناعة الجوائز التقديرية، فيحصل الفائز بالمركز الأول عادة على ميدالية أو كأس ذهبي، وذلك نظراً لقيمته الاقتصادية العالية.

  • في الصناعات الزجاجية

    يُستخدم الذهب في صناعة بعض أنواع الزجاج الخاصة، وذلك لإكسابها لون مميز، كما يُساعد على رفع معدل انعكاس الضوء عنها ما يُساعد المبنى على الاحتفاظ بدرجة حرارته، بالتالي يبقى بارداً في فصل الصيف ودافئاً في الشتاء.

ايمان عماد
إنسانة عنيدة وطموحة، أسعى وأجتهد لأحقق ذاتي، شغوفة بالعلم والمعرفة، احب السفر وأتمنى التعرف على حضارات وشعوب العالم واستكشافها، أحب القراءة وأجد فيها بوابتي للسفر حيث أريد، أما الكتابة فهي عالمي الخاص أرسمه كيفما شئت وأحلق فيه وقتما أردت.