ذات صلة

قد يعجبك ايضا

لماذا يضيء القمر ومن أين يأتي ضوء القمر؟

ليس غريبا ان تسأل لماذا يضيء القمر أو من أين يأتي ضوءه؟ لكن الجواب ليس معقدا كذلك. وانت كنت ممن يقولون إن القمر مضيء، فاعلم ان هذا ليس صحيحا فهو لا يشع نورا.

لماذا لون الدم احمر ولماذا يختلف في درجاته؟

ان تسآلت لماذ لون الدم احمر ، فببساطة لأنه يتكون من خلايا الدم الحمراء.  لكن ما اين اتت هذه الصبغة الحمراء، ولماذا الدم احمر غامق او أحمر فاتح او حتى أزرق؟

لماذا يعتبر شريف إكرامي حارسًا مثيرًا للجدل داخل الملعب؟

شريف إكرامي حارس مرمى لعب في عدة أندية أبرزها نادي الأهلي، كما حرس عرين منتخب مصر لفترة من الوقت. يبقى شريف حارسًا مثيرًا للجدل داخل الملعب، فلماذا يا تُرى؟

لماذا يواصل أحمد حسام ميدو تصدر المشهد رغم اعتزاله الكرة؟

أحمد حسام ميدو لاعب مصري مُعتزل ويُعتبر من أشهر اللاعبين الذين مروا بتاريخ الكرة المصرية، لكن على الرغم من اعتزال هذا اللاعب منذ فترة إلا أنه لا يزال حتى وقتنا الحالي متصدرًا للمشهد الكروي، فلماذا يا تُرى يحدث ذلك؟
الرئيسيةالطبيعةلماذا لحاء الأشجار بالغ الأهمية للأشجار والإنسان ؟

لماذا لحاء الأشجار بالغ الأهمية للأشجار والإنسان ؟

لحاء الأشجار هو الطبقة الخارجية التي تغلف الشجرة بالكامل وتمنحها صلابتها، إلا أن تلك الصلابة لا تشكل الفائدة العائدة من لحاء الأشجار ،بل أن أهميته تفوق ذلك بكثير بالنسبة للأشجار وكذلك بالنسبة للإنسان..

 لحاء الأشجار وأهميته :

علماء النباتات يقرون دوماً بأن لحاء الأشجار من الأجزاء بالغة الأهمية بالنسبة لها، ولتبسيط المعلومة يشبه أغلبهم الدور الذي يقوم به لحاء الأشجار ،بالدور الذي تلعبه طبقة الجلد التي تكسو أعضاء جسم الإنسان الداخلية، فـ لحاء الأشجار ما هو إلا طبقة داخلية خلقها الله لها حماية لطبقة الكامبيوم الداخلية، فاللحاء يعمل على حمايتها من تقلبات الطقس وكذلك من أضرار الحشرات والكائنات الحية على أختلافها، والتي قد تتسبب في إمراض النباتات. بل أن لحاء الأشجار يشكل عامل وقائي بالنسبة لها مضاد للحرائق والعفص والبكتيريا والفطريات التي تسبب تسوس الأشجار.

والدليل الأكبر على أهمية الدور الذي يلعبه لحاء الأشجار هو أن فقدانه يُفقد الشجرة قدرتها على الاستمرار، صحيح أن حياة الأشجار من الممكن أن تستمر رغم فقدانها قدر من هذا اللحاء، إلا أنه إذا أزيلت هذه الطبقة بنسبة كبيرة نسبياً، فموت الشجرة هو النتيجة الحتمية في هذه الحالة.

 لحاء الأشجار .. ما هو ؟

لحاء الأشجار هو تلك الطبقة الخارجية التي تكسو كامل جذوع النباتات الخشبية، والتي تشكل الهيكل الصلب الخارجي لجسم الشجرة، وكذا توفر الحماية اللازمة لطبقة الكامبيوم الوعائي الداخلية، وهو أحد أهم أجزاء مورفولوجيا النباتات، والتي تتكون من أنسجة معينة تختص بإيصال المحاليل المائية إلى كامل أجزاء الشجرة، مما يعني أن تأثر هذا اللحاء بأي عامل ينعكس سلباً على عملية تغذيتها بالأملاح والمعادن الذائبة في الماء.. وكافة الأشجار الخشبية الوعائية معززة بطبقتين من هذا اللحاء، إحداهما تعرف بطبقة لحاء الأشجار الخارجي والثانية باللحاء الداخلي.

 تركيب لحاء الأشجار :

النباتات الوعائية الخشبية يشكل لحاء الأشجار نسبة تتراوح ما بين 10 : 20% من إجمالي وزنها، ورغم ما تبدو عليه النسبة من ضآلة إلا أنها كبيرة مقارنة بالطبقات الأخرى المكونة للشجرة، أما النسبة الأكبر من تركيب لحاء الأشجار فهي اللجين، والتي تصل نسبتها في تكوينه إلى ما يقارب الـ 40%، وتلك المادة -اللجين- هي المسئولة عن تحقيق الدعم الهيكلي لجذع الشجرة ومنحه صلابته، أما نسبة الـ 60% الأخرى من لحاء الأشجار فهي تتكون من عِدة مركبات، أولها مجموعات مختلفة من البوليمرات الحيوية وكذلك العفص والسوبيرين والسكريات.

 استخدامات لحاء الأشجار :

لحاء الأشجار ككافة الأشياء الأخرى التي تتوفر بالطبيعة، لم تسلم من أيدي البشر الذين سعوا لاستغلاله وتطويعه لخدمتهم، وبعد عقد العديد من الدراسات واستكشاف خصائص لحاء الأشجار ،بات يستخدم في العديد من الصناعات من بينها :

الفلين : استغل الإنسان لحاء الشجرة في استخراج مادة الفلين منه، خاصة أشجار البلوط كون لحاء هذه الشجرة يتميز بسمكه الكبير، والذي يتيح إمكانية حصد الفلين من عليه دون أن يتسبب في موت الشجرة.

النفط الحيوي : من أهم استغلالات لحاء الأشجار هو استغلاله في إنتاج النفط الحيوي، وذلك من خلال تعريض مادة اللجين إلى درجات حرارة مرتفعة جداً مع غياب الأكسجين، فتكون النتيجة النهائية لتلك العملية سائل نفطي يستخدم بدلاً من أنواع الوقود الأحفوري الأخرى.

الغذاء : بعض الأشجار تكون مكونات طبقة اللحاء بها قابلة للهضم بالمعدة البشرية، ومن ثم تم استخدام لحاء الأشجار هذه كغذاء للإنسان، وتشتهر دولتي السويد وفنلندا بتناول الطبقات الداخلية من لحاء الأشجار ،والوجبة الأشهر لديهم هي خبز الشعير المحمص مع لحاء أشجار الصنوبر.

محمود حسين
محمود حسين، مدون وقاص مصري، خريج كلية الآداب جامعة الإسكندرية، الكتابة بالنسبة لي ليست مهنة، وأرى أن وصفها بالمهنة امتهان لحقها وقدرها، فالكتابة هي المتعة، وهي السبيل لجعل هذا العالم مكان أفضل