ذات صلة

قد يعجبك ايضا

لماذا يضيء القمر ومن أين يأتي ضوء القمر؟

ليس غريبا ان تسأل لماذا يضيء القمر أو من أين يأتي ضوءه؟ لكن الجواب ليس معقدا كذلك. وانت كنت ممن يقولون إن القمر مضيء، فاعلم ان هذا ليس صحيحا فهو لا يشع نورا.

لماذا لون الدم احمر ولماذا يختلف في درجاته؟

ان تسآلت لماذ لون الدم احمر ، فببساطة لأنه يتكون من خلايا الدم الحمراء.  لكن ما اين اتت هذه الصبغة الحمراء، ولماذا الدم احمر غامق او أحمر فاتح او حتى أزرق؟

لماذا يعتبر شريف إكرامي حارسًا مثيرًا للجدل داخل الملعب؟

شريف إكرامي حارس مرمى لعب في عدة أندية أبرزها نادي الأهلي، كما حرس عرين منتخب مصر لفترة من الوقت. يبقى شريف حارسًا مثيرًا للجدل داخل الملعب، فلماذا يا تُرى؟

لماذا يواصل أحمد حسام ميدو تصدر المشهد رغم اعتزاله الكرة؟

أحمد حسام ميدو لاعب مصري مُعتزل ويُعتبر من أشهر اللاعبين الذين مروا بتاريخ الكرة المصرية، لكن على الرغم من اعتزال هذا اللاعب منذ فترة إلا أنه لا يزال حتى وقتنا الحالي متصدرًا للمشهد الكروي، فلماذا يا تُرى يحدث ذلك؟
الرئيسيةالتغذيةلماذا فوائد المشمش تجعله غذاء مثالي؟ وماذا تكون؟

لماذا فوائد المشمش تجعله غذاء مثالي؟ وماذا تكون؟

فوائد المشمش وآثاره الصحية بالغة التعدد والتنوع، وما يجعل من ثماره غذاء صحي مثالي، هو إن فوائد المشمش تتسم بالشمولية، أي إن آثاره تنعكس على مختلف اعضاء وأجزاء الجسم البشري.. قبل ثلاث آلاف سنة عرف الصينيون قيمة المشمش الغذائية، لذلك اهتموا بزراعته، وكثر استخدامه كوسيلة علاجية في الطب الشعبي الصيني أو الطب البديل، والدراسات الحديثة التي تناولت فوائد المشمش وخواصه وتركيباته، أثبتت أن أطباء الصين القدامى كانوا سابقين لعصرهم، وكان معهم كل الحق في اعتبار المشمش غذاء صحي مثالي.. والسؤال هنا هو : لماذا ؟، وما الآثار الصحية التي تنتج عن تناول المشمش بانتظام ؟

فوائد المشمش وآثاره الصحية :

فوائد المشمش كما ذكرنا عرفت في وقت مبكر من التاريخ، وبعدما تم إثباتها من خلال عِدة دراسات علمية متناولة لها، صار المشمش هو النصيحة الدائمة التي يقدمها خبراء التغذية والأطباء، وذلك لأن له العديد من الآثار الإيجابية والفوائد الصحية، ومن بينها الآتي:

خافض للحرارة :

ارتفاع درجة حرارة الجسم عن المعدلات الطبيعية، لهو أحد أخطر المشكلات الصحية التي قد يتعرض لها الإنسان، وإن المضاعفات التي قد تأتي مترتبة على ذلك، يمكن وصفها بالخطيرة، وفي بعض الحالات توفي بعض المرضى نتيجة لإصابتهم بالحمى أو ارتفاعات هائلة بدرجات الحرارة، وإذا بحثنا في فوائد المشمش للصحة العامة للإنسان، سنجد إن من أعظمها عمله كخافض طبيعي لدرجات الحرارة، وذلك لكون ثمار المشمش تحتوي على العديد من العناصر الغذائية، وتركيبها يحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات، ويقول الأطباء إن تحقيق تلك الفائدة من فوائد المشمش ،من الممكن أن تتحقق إذا تناول المريض 1 : 3 ثمرات.

هام لبناء العضلات :

النظام الغذائي وممارسة الرياضة هما وجهان لعملة واحدة، فأي منهما لن يحقق التأثير المأمول له إلا بتوافر الآخر، وهناك قائمة طويلة من الأطعمة المفيدة، والتي ينصح خبراء التربية البدنية والأطباء بتناولها، وبعد الدراسات والأبحاث التي تناولت فوائد المشمش وآثاره الصحية، تم إدراجه ضمن هذه القائمة، بعد أن تم إثبات مدى مساهمته الفعالة في تكوين وتضخيم العضلات، وذلك لأن تركيبه يتضمن العديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، والتي تساعد على استشفاء العضلات بعد كل تمرين، وكذا تساعد على التئام النسيج العضلي وإعادة تكوينه، هذا بجانب أن من فوائد المشمش كمشروب، إنه يمنح يمد الجسم بالطاقة، ولهذا هو الخيار الأمثل لكل متدرب قبل الإقدام على ممارسة حصته التمرينية، خاصة ممارسي الألعاب التي تتطلب بذل مجهود عضلي قوي، مثل رياضة كمال الأجسام أو رياضات الدفاع عن النفس وما يشابههما.

واقي لعضلة القلب ومعالج للأنيميا :

فوائد المشمش وتناوله بشكل شبه منتظم، هو من أسهل الوسائل التي يمكن بها الحفاظ على صحة وسلامة عضلة القلب، وهذا لأن المشمش يحتوي على الأحماض الأمينية والفيتامينات وعنصر الحديد، ومن ثم يؤكد الأطباء على إنه عامل وقائي ضد الأزمات القلبية، كما إنه يحد بنسبة كبيرة من احتمالات التعرض إلى السكتة الدماغية، وذلك لأنه يقوم بضبط معدلات ضغط الدم في الجسم، وكذلك يعمل على خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم، ومن المعلوم إن أغلب المشكلات الصحية التي تصيب القلب والشرايين، تكون ناتجة عن ارتفاع معدلات الكوليسترول في مجرى الدم، بجانب إن من فوائد المشمش إمداده للجسم بالنحاس، مما يحفز الجسم لتعويض ما يفتقر إليه من خلايا الدم الحمراء، وبالتالي يعد مُعالج لمرض الأنيميا أو فقر الدم.

واقي للعين وحامي للنظر :

نظارة حفظ النظر هي الوسيلة الأكثر شيوعاً للحفاظ على سلامة النظر، لكنها في الوقت ذاته ليست الوسيلة الوحيدة، التي يمكن من خلالها تحقيق هذه الغاية، بل إن النظام الغذائي للإنسان يلعب دور بهذا الصدد، وهو دور هام، حتى إنه إذا اندعم سينعدم تأثير النظارة الحافظة للنظر، ورغم الشهرة التي نالتها ثمار الجزر في هذا الخصوص، إلا أن العلم أثبت أن فوائد المشمش تماثلها، بل إن بعض الأبحاث قالت بأن المشمش له التأثير الأقوى، فإن تأثير الجزر الإيجابي في هذا الصدد، يأتي مرتكزاً على ما يحتويه من فيتامين أ، وهو نفس الفيتامين الذي يعد الإمداد به أحد فوائد المشمش ،حيث أنه يتوافر في تركيبه بنسب مرتفعة للغاية، ومن ثم فإن تناوله بانتظام يحافظ على حدة النظر وجودة الرؤية، بجانب أنه يعزز المناعة لدى الإنسان ويقيه من كثير من أمراض العيون، وبصفة خاصة مرض العشى الليلي..

ولتحقيق هذه الفائدة من فوائد المشمش الصحية، ينصح خبراء التغذية بتناول المشمش المجفف “المشمشية”، إذ أن بتحليلها وُجد إنها تحتوي على ضعف نسبة فيتامين أ المتوفرة في المشمش الطازج.

بديل آمن لمشروبات الطاقة :

حتماً سمعت يوماً عن الأضرار الصحية التي تحدثها المشروبات المُصنعة، والتي من أمثلتها المياه الغازية ومشروبات الطاقة، التي تتركب من نسب مرتفعة جداً من السكر والكافيين، الأمر الذي يصيب باضطرابات مثل الأرق والحرمان من النوم، بجانب الأضرار الصحية المتمثلة في هشاشة العظام، والتأثير سلباً على جهاز الدوران وعضلة القلب، وهذا كله بالإضافة إلى تأثيرها الكاذب، فإن الطاقة الناجمة عن تناول هذه المشروبات تكون وقتية وتزول سريعاً، إذاً فما الحل؟.. الحل هو البحث عن المشروبات الطبيعية، التي تمنح الإنسان الطاقة بجانب إنها آمنة ومُغذية، ويمكن اغتنام فوائد المشمش في هذا الصدد عن طريق تناوله معصوراً، وذلك لأن من فوائد المشمش إمداده للجسم بالألياف والمعادن، ولهذا يعد قمر الدين أشهر المشروبات الرمضانية على الإطلاق، فهو المشروب الذي بمقدوره إعادة شحن طاقة الجسم بعد ساعات الصيام الطويلة.

هام لنمو الأطفال :

كل أم تأمل أن ينمو طفلها بالشكل السليم الصحي، ودائماً ما تتساءل عن السبل التي يمكنها من خلالها تحقيق ذلك، وخير إجابة على ذلك هي اغتنام فوائد المشمش وخواصه الصحية، فقد كشفت الدراسات البحثية المتناولة لتركيب ثمار المشمش، وما لها من آثار على الصحة العامة للإنسان، إن من فوائد المشمش مساهمته في نمو أجسام الأطفال، وهذا لأنه من الأغذية المحتوية على العديد من العناصر الهامة، وعلى وجه الخصوص الأملاح المعدنية، والتي تتوفر في تركيبه بنسب مرتفعة للغاية، والتي تلعب دوراً محورياً في تقوية العظام؛ فهي من العناصر المسؤولة عن إكساب الهيكل العظمي لصلابته، بجانب دورها في نمو أنسجة وعضلات الجسم، واختصاراً منذ أن يملك الطفل المقدرة على تناول ثمار المشمش أو مشروبه، فعلى الأم أن تقدمه له بصفة دورية، فهو من الأطعمة اللذيذة التي ستكون محببة لديه ولن ينفر منها، بجانب أن فوائد المشمش بالنسبة للطفل ونموه الجسماني متعددة وفائقة الأهمية.

مرطب للبشرة :

فوائد المشمش تشتمل أيضاً على فوائد جمالية، فبدلاً من الاضطرار مستقبلاً إلى عمليات التجميل، لمعالجة ما تركه الزمن من بصمات على طبقة الجلد، فإن الأفضل والأكثر أمناً وسلامة هو اغتنام فوائد المشمش ،التي وجد العلماء إنه بالغ الفاعلية فيما يخص التصدي لأعراض الشيخوخة، فإن نسبة كبيرة من تركيب ثمار المشمش، تتركب من فيتامين أ وفيتامين ج، وكلاهما من العناصر الغذائية المفيدة والهامة للبشرة، ومن فوائد المشمش إنه يحارب ظهور التجاعيد على سطح الجلد، وكذا يقضي على بثور الوجه وحب الشباب، وتحقيق هذه الفائدة من فوائد المشمش تتم بإحدى طريقتين، الأولى تناوله وخاصة النوع المجفف منه، والثانية تكون باستخدام معجون المشمش في عمل ماسكات الوجه والبشرة.

محمود حسين
محمود حسين، مدون وقاص مصري، خريج كلية الآداب جامعة الإسكندرية، الكتابة بالنسبة لي ليست مهنة، وأرى أن وصفها بالمهنة امتهان لحقها وقدرها، فالكتابة هي المتعة، وهي السبيل لجعل هذا العالم مكان أفضل