ذات صلة

قد يعجبك ايضا

لماذا يضيء القمر ومن أين يأتي ضوء القمر؟

ليس غريبا ان تسأل لماذا يضيء القمر أو من أين يأتي ضوءه؟ لكن الجواب ليس معقدا كذلك. وانت كنت ممن يقولون إن القمر مضيء، فاعلم ان هذا ليس صحيحا فهو لا يشع نورا.

لماذا لون الدم احمر ولماذا يختلف في درجاته؟

ان تسآلت لماذ لون الدم احمر ، فببساطة لأنه يتكون من خلايا الدم الحمراء.  لكن ما اين اتت هذه الصبغة الحمراء، ولماذا الدم احمر غامق او أحمر فاتح او حتى أزرق؟

لماذا يعتبر شريف إكرامي حارسًا مثيرًا للجدل داخل الملعب؟

شريف إكرامي حارس مرمى لعب في عدة أندية أبرزها نادي الأهلي، كما حرس عرين منتخب مصر لفترة من الوقت. يبقى شريف حارسًا مثيرًا للجدل داخل الملعب، فلماذا يا تُرى؟

لماذا يواصل أحمد حسام ميدو تصدر المشهد رغم اعتزاله الكرة؟

أحمد حسام ميدو لاعب مصري مُعتزل ويُعتبر من أشهر اللاعبين الذين مروا بتاريخ الكرة المصرية، لكن على الرغم من اعتزال هذا اللاعب منذ فترة إلا أنه لا يزال حتى وقتنا الحالي متصدرًا للمشهد الكروي، فلماذا يا تُرى يحدث ذلك؟
الرئيسيةالعلوملماذا توجد الذرات حولنا في كل مكان ؟

لماذا توجد الذرات حولنا في كل مكان ؟

هل تعرف ما هي الذرات ؟ الذرة هي أصغر جزئ كيميائي في العناصر والمواد، جاء اسمها نسبة إلى الكلمة الإغريقية “أتوموس”

لذا فهي في الإنجليزية تسمى “أتوم” أو “Atom”، وتتبع علم الكيمياء، ويهتم الكثير من العلماء بدراستها واكتشافها.

الذرة لا يمكن أن تنقسم وإن انقسمت أي ذرة من العنصر لا يمكن أن يطلق عليه عنصر فيفقد خواصه التي تميزه بعد هذا الانقسام، لذا فهي أصغر جزيئات كيميائية موجودة في المواد المختلفة، وتتكون من شحنات سالبة تسمى “إلكترونات” وأخرى موجبة تسمى “بروتونات” وأخرى متعادلة باسم “نيوترونات”، وهي أصغر جزئ كيميائي محتفظ بخواصه في المواد.

لا يؤثر اختلاف العناصر على اختلاف الذرات ، حيث أنها واحدة لا تتغير سواء في خصائصها أو في شحناتها الموجبة والسالبة والمتعادلة أو حتى في توزيعها وكتلتها، فالذرة واحدة تختلف فقط في النوع. عندما تتحد هذه الذرات تكون الجزيئات الكيميائية والتي تتحد مع بعضها البعض مكونة المواد المختلفة.

أين توجد الذرات ؟

توجد الذرات في كل مكان حولنا، في الهواء، في السماء، في الأرض، في الجو، في كل المواد الطبيعية والصناعية الموجودة في الكرة الأرضية، لذا فأنت حولك الآن تتناثر الكثير من الذرات ولكنها غير مرئية نظرا لصغر حجمها، فهي تظهر في شكلها الأساسي فقط، أي أنك إن حاولت أن تبحث عن الذرة في قطعة من الحديد فلن تراها، فقطعة الحديد تلك تتكون من عدد كبير من الذرات تتحد مع بعضها لتكون هذه، فلا يمكن تصغير هذه القطعة للبحث عن الذرات في داخلها.

بالتأكيد قد درست بعض “الكيمياء” وتعلمت أن أي عنصر كيميائي في الجدول الدوري الحديث يتكون في الأساس من مجموعة من الذرات سواء كانت متشابهة أو مختلفة، فمثلا جزئ الماء H2O يتكون من ذرتين هيدروجين وواحدة فقط من الأكسجين، كل منهم يكون جزئ.

وبما أن الغلاف الجوي يحيط بنا من كل ناحية ومكان، إذن فالذرات حولنا في كل مكان لأن الغلاف الجوي يتكون من مجموعة من الغازات مثل الأكسجين المسئول عن التنفس، والذي يساعدنا جميعا في العيش على كوكب الأرض سواء كنا بشر أو أية كائنات حية أخرى، وثاني أكسيد الكربون والذي يساعد النباتات على إتمام عملية التمثيل الضوئي والمسئولة عن تحويل غاز ثاني أكسيد الكربون إلى أكسجين، وأكثر من 78.08% من مجموعه الكلي يتكون من غاز النيتروجين، بالإضافة إلى كميات بسيطة ومتغيرة وغير معروفة من الهيليوم والهيدروجين، وبعض الأبخرة المائية، والغازات الأخرى التي تنتج أحيانا من العوادم أو بعض الظواهر الكونية الطبيعية.

ما علاقة هذه الغازات بمجموعة الذرات التي توجد حولنا ؟

تتكون الغازات المكونة للغلاف الجوي من مجموعة لا نهائية من الذرات متناهية الصغر، أحيانا تتفاعل مع بعضها لتكون غازات وعناصر ومواد كيميائية مختلفة مثل ثاني أكسيد الكربون والذي يتكون من الكربون مع الأكسجين، وأحيانا توجد بصورة منفردة، مثل تلك الموجودة في غازات الأكسجين أو النيتروجين.

لماذا توجد الذرات حولنا في كل مكان ؟

ولأن كل الأشياء المحيطة بنا تتكون من مواد فإنها تحتوي على الذرات ، فإن تفقدت منزلك ستجد فيه غرف تحتوي على الذرات في الهواء، بالإضافة إلى أثاث مصنوع من الخشب أو المعدن أو البلاستيك والأنسجة وكلها تتكون من مواد تحتوي على ذرات. ولديك بالتأكيد صنابير المياه والتي هي أيضا مصنوعة من المعدن المحتوي على الذرات والتي تخرج لنا المياه المليئة بالذرات المختلفة.

وأخيرا يتوقع العلماء أن يكون عدد الذرات الموجود في الكون 4×1078 و6×1079، ولكنه عدد غير دقيق وقابل للزيادة، فقد يكون أكثر من ذلك بكثير.

يارا صبري
يارا صبري كاتبة مصرية اهور القارءة والمطالعة وتصفح الانترنيت واكتب في مواضيع متنوعة تقيد القارىء وخاصة موضيع الانترنيت والعلوم والتكنولوجيا الحديثة