ذات صلة

قد يعجبك ايضا

لماذا يضيء القمر ومن أين يأتي ضوء القمر؟

ليس غريبا ان تسأل لماذا يضيء القمر أو من أين يأتي ضوءه؟ لكن الجواب ليس معقدا كذلك. وانت كنت ممن يقولون إن القمر مضيء، فاعلم ان هذا ليس صحيحا فهو لا يشع نورا.

لماذا لون الدم احمر ولماذا يختلف في درجاته؟

ان تسآلت لماذ لون الدم احمر ، فببساطة لأنه يتكون من خلايا الدم الحمراء.  لكن ما اين اتت هذه الصبغة الحمراء، ولماذا الدم احمر غامق او أحمر فاتح او حتى أزرق؟

لماذا يعتبر شريف إكرامي حارسًا مثيرًا للجدل داخل الملعب؟

شريف إكرامي حارس مرمى لعب في عدة أندية أبرزها نادي الأهلي، كما حرس عرين منتخب مصر لفترة من الوقت. يبقى شريف حارسًا مثيرًا للجدل داخل الملعب، فلماذا يا تُرى؟

لماذا يواصل أحمد حسام ميدو تصدر المشهد رغم اعتزاله الكرة؟

أحمد حسام ميدو لاعب مصري مُعتزل ويُعتبر من أشهر اللاعبين الذين مروا بتاريخ الكرة المصرية، لكن على الرغم من اعتزال هذا اللاعب منذ فترة إلا أنه لا يزال حتى وقتنا الحالي متصدرًا للمشهد الكروي، فلماذا يا تُرى يحدث ذلك؟
الرئيسيةالصحةلماذا يجب عليك أن تستعيد لياقتك البدنية وكيف تفعل ذلك ؟

لماذا يجب عليك أن تستعيد لياقتك البدنية وكيف تفعل ذلك ؟

كل منا يحلم بجسم رياضي و قوام متناسق بدون وزن زائد أو دهون متراكمة ، لكن مع تسارع وتيرة الحياة و إنغماسنا في العمل تصبح الرياضة شيء هامشي في حياتنا ، فنغفل تماماً عن انفسنا و لا ننتبه لما وصلنا إليه و كيف أصبحنا إلا بعد فوات الأوان ، فقد لا نشعر أننا إكتسبنا وزناً إضافياً إلا إذا ضاقت ملابسنا و أكتشفنا فجأه أننا بحاجة إلا قياس أكبر ! لكن كيف ننقذ أنفسنا و نستعيد لياقتنا البدنية قبل فوات الأوان و قبل أن يتطلب نهوضنا من السرير صباحاً مجهوداً يعادل تسلق قمة إفريست!

لماذا يجب عليك أن تستعيد لياقتك البدنية وكيف ؟

♦ توقف عن أكل الأطعمة السريعة فوراً :-

هل تسائلت يوماً ما الذي يعطي تلك الأطعمة مذاقها الشهي ؟! الإجابة ببساطة هي ما تحتويه من قدر لا تتخيله من الدهون المشبعة ! تعد تلك الأطعمة من المسببات الرئيسية للسمنة لذلك إن أردت إستعادة لياقتك البدنية فتوقف عن تناولها فوراً ، إستبدلها بالأطعمة الصحية المطهوة في المنزل و إحرص على تقليل الزيوت و الدهون عند قيامك بإعداد الطعام ، إحمل معك بعض ثمار الفاكهة لتناولها إذا شعرت بالجوع و أنت خارج المنزل ، كذلك إستبدل قهوتك بكوب من الشاي الأخضر فهو يساعد على حرق الدهون بشكل ممتاز ، و أستبدل المياة الغازية بالعصائر الطبيعية ، أحرص أيضاً على تناول كميات كافية من المياه حتى تقي جسمك من الجفاف و تساعده في القيام بعملية التمثيل الغذائي بشكل أفضل .

♦ لا تجلس لمدة طويلة :-

أثبتت الدراسات الحديثة أن الجلوس لمدة طويلة يعد أكبر مسبب لترهل البطن ، إن كان عملك يتطلب منك الجلوس لمدة تتجاوز الثلاث ساعات فحاول أن تأخذ بعض الوقت لتتمشي قليلاً حتى لو لعشرة دقائق لا أكثر ، كذلك حاول أن تؤدي عملك واقفاً ، فالوقوف يساعد على الحرق أكثر و يقوي عضلات القدم و الفخذين وبالتالي يساعدك في إستعادة لياقتك البدنية .

♦ خصص بعض الوقت لممارسة الرياضية :-

الحمية الغذائية وحدها لا تكفي حتى تحصل على جسم جذاب ، لذلك إحرص على ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة يومياً على الأقل ، فالرياضة تقوي الجسم بشكل عام و تساعد على رفع معدل حرق الدهون في جسدك كما تخلصك من الدهون المتراكمة ، كذلك تساعد على تنشيط الدورة الدموية و تقوية عضلة القلب و تقيك من العديد من الأمراض ، لذلك إجعل الرياضة عادة يومية لك ليس مجرد وسيلة للحصول على قوام ممشوق فقط ، تعلم بعض التمارين الجديدة كل يوم أو حتى مارس الجري أو المشي السريع ، إن كنت لا تستطيع المواظبة وحدك إنضم لأحد النوادي الرياضية فوجودك وسط أشخاص لهم نفس هدفك يعطيك دفعة قوية للإنتظام في ممارسة الرياضة .

♦ ضع أهدافاً صغيرة :-

إن كنت تسعي لأن تخسر عشرة كيلو جرامات من وزنك فقوم بتقسيمها على ثلاثة أسابيع مثلاً ، ثم قم بتقسيم هدف كل أسبوع على أيامه ، فيصبح لديك في كل يوم هدف تسعي لتحقيقه ، ثم أبذل كل جهدك لتحقيق هذا الهدف ، قم بقياس وزنك نهاية كل يوم لتري إن كنت قد حققته أم لا ! هكذا ستري نتائج تعبك سريعاً مما يعطيك دافعاً للمواظبة و الإستمرار حتى تصل إلى ما تريد .

♦ كافئ نفسك :-

في نهاية كل أسبوع قس النتائج التي وصلت إليها ثم قارنها بالأهداف التي وضعتها سابقاً ، إن كنت قد حققت هدفك و وصلت للنتائج المطلوبة فلا بأس بمكافئة نفسك بوجبتك المفضلة ، أو حتى أخذ يوماً راحة من الحمية الغذائية ، لكن هذا لا يعني أن تفسد كل ما فعلته خلال الأسبوع في يوم واحد !

♦ أشرك عائلتك في الأمر :-

أخبر عائلتك أنك تسعي لخسارة بعض من وزنك و إستعادت لياقتك البدنية مرة أخرى و أطلب منهم أن يحترموا ذلك و يساعدوك فيه ، فسيكون من الصعب عليك إتباع حمية غذائية سليمة بينما تري الأطعمة السريعة و المياة الغازية في كل مكان حولك ! إذهب معهم للتسوق إن كنت تستطيع و حاول إختيار أطعمة صحية و غنية بالألياف بدل من المعلبات و الأطعمة المليئة بالسكريات ، أيضاً إخبارك لعائلتك و أصدقائك سيكون بمثابة قطعك عهد أمام الجميع و ستبذل كل جهدك للإلتزام به و تنفيذه .

© في النهاية تذكر أن المستفيد الوحيد من ممارسة الرياضة أو إتباع حمية غذائية هو أنت ، فلا أحد غيرك سيشعر بالتعب و الإرهاق أو يصبح عاجزاً عن ممارسة نشاطته اليومية غيرك ، لذلك إحرص دائماً على الإهتمام بصحتك و إتباع العادات السليمة ، و تذكر أن الوقاية بالتأكيد أفضل من العلاج !

ايمان عماد
إنسانة عنيدة وطموحة، أسعى وأجتهد لأحقق ذاتي، شغوفة بالعلم والمعرفة، احب السفر وأتمنى التعرف على حضارات وشعوب العالم واستكشافها، أحب القراءة وأجد فيها بوابتي للسفر حيث أريد، أما الكتابة فهي عالمي الخاص أرسمه كيفما شئت وأحلق فيه وقتما أردت.