ذات صلة

قد يعجبك ايضا

لماذا يضيء القمر ومن أين يأتي ضوء القمر؟

ليس غريبا ان تسأل لماذا يضيء القمر أو من أين يأتي ضوءه؟ لكن الجواب ليس معقدا كذلك. وانت كنت ممن يقولون إن القمر مضيء، فاعلم ان هذا ليس صحيحا فهو لا يشع نورا.

لماذا لون الدم احمر ولماذا يختلف في درجاته؟

ان تسآلت لماذ لون الدم احمر ، فببساطة لأنه يتكون من خلايا الدم الحمراء.  لكن ما اين اتت هذه الصبغة الحمراء، ولماذا الدم احمر غامق او أحمر فاتح او حتى أزرق؟

لماذا يعتبر شريف إكرامي حارسًا مثيرًا للجدل داخل الملعب؟

شريف إكرامي حارس مرمى لعب في عدة أندية أبرزها نادي الأهلي، كما حرس عرين منتخب مصر لفترة من الوقت. يبقى شريف حارسًا مثيرًا للجدل داخل الملعب، فلماذا يا تُرى؟

لماذا يواصل أحمد حسام ميدو تصدر المشهد رغم اعتزاله الكرة؟

أحمد حسام ميدو لاعب مصري مُعتزل ويُعتبر من أشهر اللاعبين الذين مروا بتاريخ الكرة المصرية، لكن على الرغم من اعتزال هذا اللاعب منذ فترة إلا أنه لا يزال حتى وقتنا الحالي متصدرًا للمشهد الكروي، فلماذا يا تُرى يحدث ذلك؟
الرئيسيةالتغذيةلماذا فوائد عصير الدوم تجعله من أفضل المشروبات الصحية؟

لماذا فوائد عصير الدوم تجعله من أفضل المشروبات الصحية؟

فوائد عصير الدوم التي كشفت عنها الأبحاث الغذائية تتسم بقدر كبير من التعدد والتنوع، يكثر تناول هذا المشروب خلال فصل الصيف باعتباره أحد المرطبات الصحية، لكن فوائده الصحية تجعله مشروباً مثالياً لكل وقت ودفعت الأطباء وخبراء التغذية لتقديم للنُصح بضرورة الانتظام في تناوله بصفة دورية على مدار العام.

فوائد عصير الدوم الصحية

ينعكس تناول الدوم على الصحة العامة للإنسان بالكثير من الآثار الإيجابية وهذا بفضل ارتفاع قيمته الغذائية، ومن أبرز فوائد عصير الدوم الصحية ما يلي:

معادلة نسبة السكر في الدم

يعد مرض السكري أحد أكثر الأمراض المزمنة شيوعاً؛ أي أن لا يوجد علاج فعّال ونهائي له وأن كافة الإجراءات الطبية التي يتم اتخاذها تجاهه اليكون الهدف الوحيد منها السيطرة على الحالة ومنها من التفاقم وحماية المريض من التعرض لأي مضاعفات خطيرة، وقد أجريت أبحاث عديدة حول إمكانية الاستفادة من الأعشاب والمصادر الغذائية الطبيعية في السيطرة على مرض السكري.

أثبتت الدراسات أن فوائد عصير الدوم تمثل أهمية بالغة بالنسبة لمرضى السكري، حيث أكدت على أن العناصر التي يحتوي عليها تساعد على خفض مستويات السكر في الدم والمساهمة في حفظها في النطاق الآمن، لهذا أوصى الأطباء من يعانون من هذا الداء بضرورة الحرص على تناول مشروب الدوم بصفة دورية.

مفيد لصحة القلب والشرايين

أصبح ارتفاع معدلات الكوليسترول الضار من المشاكل الصحية الشائعة خلال السنوات الأخيرة، يمكن إرجاع ذلك إلى عدة عوامل أبرزها اتباع أنظمة غذائية غير صحية واستهلاك الأطعمة الجاهزة المشبعة بالدهون، ومن المعلوم أن الكوليسترول المرتفع يشكل خطراً جسيماً على صحة الإنسان بل أنه قد يؤدي إلى الوفاة في بعض الأحيان.

من أبرز فوائد عصير الدوم أنه يساهم في خفض مستويات الكوليسترول الضار في الجسم، بالإضافة إلى أنه يساعد بصورة كبيرة على تنشيط الدورة الدموية بالجسم، وبناء على ذلك فإنه يحافظ على صحة عضلة القلب ويخفض بنسبة كبيرة من احتمالات التعرض لأي من الإصابات القاتلة مثل الأزمات القلبية أو السكتات الدماغية.

مفيد لمرضى ارتفاع ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم أيضاً أصبح من المشكلات الصحية المزمنة الشائعة ويعاني منه الملايين حول العالم، وقد قام العلماء بإدراج تنظيم ضغط الدم ضمن مجموعة فوائد عصير الدوم الصحية، حيث أن هذا المشروب -كما ذكرنا- يساهم في خفض مستويات الكوليسترول الضار والذي يعد أحد المسببات الرئيسية لارتفاع ضغط الدم.

يتضمن عصير الدوم كذلك مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية المفيدة لمرضى ارتفاع ضغط الدم المزمن، وفي مقدمتها مجموعة الفيتامينات B2، B3، E، C، A هذا إلى جانب العديد من المعادن مثل البوتاسيوم والكالسيوم والفسفور.

التخسيس وخفض الوزن

تعد ثمار الدوم من المصادر الغذائية الغنية بالألياف الطبيعية ومن ثم فإن تناوله يمنح الإنسان إحساساً بالشبع والامتلاء يدوم للساعات طويلة، مما يساعده على خفض حصته من أصناف الطعام الأخرى، هذا بالإضافة إلى من فوائد عصير الدوم المساهمة في التغلب على الاضطرابات الهضمية المختلفة، والعناصر التي يحتويها تساهم بفعالية في حرق الدهون والتخلص من الكرش وخفض وزن الجسم.

يشار هنا إلى ضرورة الانتباه إلى طريقة إعداد مشروب الدوم في حالة تناوله بهدف تعزيز تأثير الحمية الغذائية والمساهمة في حرق الدهون، حيث يفضل تناوله غير مُحلى أو على الأقل استخدام عسل النحل في عملية التحلية بدلاً من السكر العادي.

خاتمة

يعد عصير الدوم من أفضل المشروبات التي تجمع بين المذاق الطيب والقيمة الغذائية وينعكس تناوله على الصحة العامة للإنسان بعدد كبير من الفوائد والآثار الإيجابية، لكن يشار في الختام إلى أن هذا المقال والمواد المنشورة فيه مجرد معلومات ولا يجوز بأي حال اعتبارها بديلاً عن الاستشارة الطبية المتخصصة.

محمود حسين
محمود حسين، مدون وقاص مصري، خريج كلية الآداب جامعة الإسكندرية، الكتابة بالنسبة لي ليست مهنة، وأرى أن وصفها بالمهنة امتهان لحقها وقدرها، فالكتابة هي المتعة، وهي السبيل لجعل هذا العالم مكان أفضل