ذات صلة

قد يعجبك ايضا

لماذا يضيء القمر ومن أين يأتي ضوء القمر؟

ليس غريبا ان تسأل لماذا يضيء القمر أو من أين يأتي ضوءه؟ لكن الجواب ليس معقدا كذلك. وانت كنت ممن يقولون إن القمر مضيء، فاعلم ان هذا ليس صحيحا فهو لا يشع نورا.

لماذا لون الدم احمر ولماذا يختلف في درجاته؟

ان تسآلت لماذ لون الدم احمر ، فببساطة لأنه يتكون من خلايا الدم الحمراء.  لكن ما اين اتت هذه الصبغة الحمراء، ولماذا الدم احمر غامق او أحمر فاتح او حتى أزرق؟

لماذا يعتبر شريف إكرامي حارسًا مثيرًا للجدل داخل الملعب؟

شريف إكرامي حارس مرمى لعب في عدة أندية أبرزها نادي الأهلي، كما حرس عرين منتخب مصر لفترة من الوقت. يبقى شريف حارسًا مثيرًا للجدل داخل الملعب، فلماذا يا تُرى؟

لماذا يواصل أحمد حسام ميدو تصدر المشهد رغم اعتزاله الكرة؟

أحمد حسام ميدو لاعب مصري مُعتزل ويُعتبر من أشهر اللاعبين الذين مروا بتاريخ الكرة المصرية، لكن على الرغم من اعتزال هذا اللاعب منذ فترة إلا أنه لا يزال حتى وقتنا الحالي متصدرًا للمشهد الكروي، فلماذا يا تُرى يحدث ذلك؟
الرئيسيةالطبيعةلماذا يشكل حرق قش الأرز خطرًا على البيئة والإنسان؟

لماذا يشكل حرق قش الأرز خطرًا على البيئة والإنسان؟

يشكل حرق قش الأرز خطراً داهماً على سلامة البيئة المحيطة والصحة الأفراد في العديد من مناطق العالم، ويصنف حالياً ضمن قائمة أخطر الملوثات وقد بدأت العديد من الدول وفي مقدمتها الولايات المتحدة الأمريكية في اتخاذ خطوات للحد من تأثير تلك المشكلة وما ينتج عنها من مخاطر، كما قامت بعض الدول العربية بسن قوانين رادعة ومضاعفة العقوبات على كل من يقم بذلك الفعل.. تري لماذا ؟ وما هي طبيعة تلك المخاطر التي تنتج عن قيام المزارعين بـ حرق قش الأرز ؟

مخاطر حرق قش الأرز البيئية والصحية :

أقر العلماء مراراً وتكراراً أن قيام العاملين في مجال الزراعة بـ حرق قش الأرز يشكل تهديداً بالغاً على صحة الإنسان وسلامة البيئة، وذلك لما يترتب عليه من آثار وما ينتج عنه من مخاطر جسيمة أبرزها الآتي:

تكون السحابة السوداء :

أبرز مخاطر حرق قش الأرز تتمثل في كونه سبباً مباشراً لتكون السحابة السوداء، وذلك نتيجة تراكم الأدخنة الناتجة عن عملية الحرق في طبقات الغلاف الجوي كما أن تأثير السحابة السوداء يستمر لفترة زمنية طويلة نسبية قد تدوم لعدة أسابيع متصلة قبل أن تنقشع وينعدم تأثيرها.

تكون السحابة السوداء يؤدي إلى تلوث الهواء المحيط -حتى إن كان يبدو نظيفاً- وذلك بالطبع يؤثر بشكل سلبي على الحالة الصحية للإنسان ومختلف الكائنات الحية المتواجدة في نطاق تأثيرها.

الاختناق الدخاني :

تزداد حالات الاختناق الدخاني بصورة كبيرة في المواسم التي يتم خلالها حرق قش الأرز وذلك يكون ناتجاً عن الاستشاق المباشرة للأدخنة الكثيفة الناتجة عن حرق القش، أو أن حتى بعد إخماد الحرائق نتيجة تكون السحابة السوداء وبقاء جسميات الأدخنة عالقة في الهواء المحيط.

يعتقد البعض أن الأشخاص المعرضين لتلك الأزمات الصحية هم من يعانون في الأصل من أحد أمراض الجهاز التنفسي المزمنة مثل الربو، لكن الحقيقة المثبتة علمياً أن أي شخص معرض للإصابة بالاختناق حتى لو لم يكن يعاني من أي من مشاكل الجهاز التنفسي في السابق نتيجة تلوث الهواء.

حساسية الصدر :

تعتبر الأدخنة الناتجة عن حرق قش الأرز أحد العوامل الرئيسية المسببة للإصابة بحساسية الصدر، علاوة على أنها تمثل خطورة كبيرة على من يعانون من تلك الحالة المرضية في الأصل، وعادة ما تزداد أوضاع هؤلاء الصحية سوءاً خلال مواسم حرق قش الأرز ويصابون بحالة من الاختناق والتنفس تستدعي نقلهم إلى أقرب مستشفى لتلقي الرعاية الصحية اللازمة ووضعهم على جهاز التنفس الصناعي.

الأزمات القلبية والذبحة الصدرية :

التأثير السلبي الناتج عن حرق قش الأرز قد يصل إلى حد التسبب في الوفاة، حيث لاحظ العلماء ارتفاع حالات الإصابة بالذبحات الصدرية وكذلك الأزمات القلبية خلال مواسم جني الأرز، والسر في ذلك يرجع إلى استنشاق الأشخاص للأدخنة الكثيفة الناتجة عن عملية الحرق، وتزداد احتمالية تعرض الشخص لذلك الخطر كلما كان أكثر قرباً من مركز الحريق.

إهدار الثروات القومية :

أضرار حرق قش الأرز لا تقتصر على ما يمثله من خطر داهم على سلامة البيئة وصحة الإنسان ومختلف الكائنات الحية، بل أن الخبراء يؤكدون أن ذلك الفعل يعد بمثابة إهدار للثروات القومية للدول، حيث أن يمكن الاعتماد على ذلك القش كمادة خام تدخل في عدد كبير من الصناعات، من أبرزها الآتي:

  • يستخدم في عملية إنتاج السيليكا جيل
  • صناعة الورق وكذلك صناعة الكربون
  • عملية إنتاج الأسمدة الصناعية
  • يمكن استخدام قش الأرز في صناعة الحبال وبعض أنواع القبعات والحقائب
  • استخدام قش الأرز في إنتاج الخشب البلاستيكي
محمود حسين
محمود حسين، مدون وقاص مصري، خريج كلية الآداب جامعة الإسكندرية، الكتابة بالنسبة لي ليست مهنة، وأرى أن وصفها بالمهنة امتهان لحقها وقدرها، فالكتابة هي المتعة، وهي السبيل لجعل هذا العالم مكان أفضل