ذات صلة

قد يعجبك ايضا

لماذا يضيء القمر ومن أين يأتي ضوء القمر؟

ليس غريبا ان تسأل لماذا يضيء القمر أو من أين يأتي ضوءه؟ لكن الجواب ليس معقدا كذلك. وانت كنت ممن يقولون إن القمر مضيء، فاعلم ان هذا ليس صحيحا فهو لا يشع نورا.

لماذا لون الدم احمر ولماذا يختلف في درجاته؟

ان تسآلت لماذ لون الدم احمر ، فببساطة لأنه يتكون من خلايا الدم الحمراء.  لكن ما اين اتت هذه الصبغة الحمراء، ولماذا الدم احمر غامق او أحمر فاتح او حتى أزرق؟

لماذا يعتبر شريف إكرامي حارسًا مثيرًا للجدل داخل الملعب؟

شريف إكرامي حارس مرمى لعب في عدة أندية أبرزها نادي الأهلي، كما حرس عرين منتخب مصر لفترة من الوقت. يبقى شريف حارسًا مثيرًا للجدل داخل الملعب، فلماذا يا تُرى؟

لماذا يواصل أحمد حسام ميدو تصدر المشهد رغم اعتزاله الكرة؟

أحمد حسام ميدو لاعب مصري مُعتزل ويُعتبر من أشهر اللاعبين الذين مروا بتاريخ الكرة المصرية، لكن على الرغم من اعتزال هذا اللاعب منذ فترة إلا أنه لا يزال حتى وقتنا الحالي متصدرًا للمشهد الكروي، فلماذا يا تُرى يحدث ذلك؟
الرئيسيةالعمليلماذا هناك أبواب وأقفال في المتاجر المفتوحة 24 ساعة ؟

لماذا هناك أبواب وأقفال في المتاجر المفتوحة 24 ساعة ؟

انتشرت في السنوات الأخيرة ظاهرة المتاجر المفتوحة 24 ساعة في معظم المدن والبلدان بعد أن كانت مقتصرة في البداية على أماكن بعينها فأصبح هناك المتجر الشامل الذي يبيع كل شيء وتتجول بداخله لشراء الأشياء وهذه المتاجر مزدحمة طوال الوقت وتجدها مفتوحة 24 ساعة وطوال أيام الأسبوع بما فيها أيام العطلات الرسمية ولكن نجدها رغم ذلك لديها أبواب وأقفال ونظام أمني لا تدري لماذا طالما أن المتاجر مفتوحة 24 ساعة أي أنها مأهولة بالزبائن والعاملين طوال الوقت ولا تغلق أبدا، لعل هناك إجابات وتفسيرات لهذه المسألة نسوقها في السطور التالية.

أقفال المتاجر المفتوحة 24 ساعة تستخدم في حالات الطوارئ

ليس من المنطقي على الإطلاق أن تظل المتاجر المفتوحة 24 ساعة بلا أبواب أو أقفال، حتى المقاهي المفتوحة 24 ساعة أيضًا بها أبواب وأقفال ولا يمكن لمهندس أبدا أن يصممها بلا أبواب ولا أقفال ولا يمكن لاستشاري هندسي أو لشركة أن تتسلمها وهي بدون أبواب وأقفال، وذلك تحسبا لأي حالة طوارئ تستدعي إغلاق الأبواب، في حالات الشغب مثلا والعصيان المدني أو في حالات العواصف والكوارث الطبيعية، في حالات التظاهرات والعمليات الإرهابية وغيرها، وأقرب مثال يحضرني هو يوم جمعة الغضب في ثورة 25 يناير بمصر حينما حدث انفلات أمني ليلتها تم اقتحام مثل هذه المتاجر ونهبها من قبل خارجين عن القانون، وبعض المتاجر تم إغلاقها تماما هذا اليوم توقعا لحدوث أعمال شغب، بالتالي من الطبيعي أن يتم تركيب أبواب وأقفال وإعداد نظام أمني عالي للتأكد من سلامة هذه المتاجر وجاهزيتها لأي طارئ يحدث.

تسليم النوبات

ربما أنت لا ترى ولكن هناك تسليم نوبات يحدث في أوقات معينة، لا يتم بشكل تلقائي بل يتم إغلاق المتجر لمدة ساعة مثلا أو ساعتين من الفجر وحتى السادسة صباحا أو من الرابعة صباحا وحتى الثامنة، نحن لم نمر أمام المتاجر هذه ونرصد حركة البيع والشراء ونتأكد من أنها مفتوحة، ربما يتم إغلاقها بالفعل وتسليم النوبات الليلية بينهما فترة إغلاق مثلا تقدر بساعة أو ساعتين، فقد تكون المتاجر المفتوحة 24 ساعة هي ليست كذلك بل تغلق ساعة أو ساعتين لأي سبب كان، وأنا متأكد أن بعضها كذلك حيث كنت أعمل في مدينة ساحلية على البحر الأحمر في أحد المقاهي الفاخرة بجوار متجر من هذه المتاجر وكنا نتأخر لقرب طلوع الشمس، وكان هذا موعد إغلاق المتجر حيث يتم إغلاقه ساعتين ويأتي شخص آخر لفتحه في الثامنة صباحا، حيث تنعدم حركة البيع والشراء في هذه الأثناء.

شهر رمضان والأعياد

في شهر رمضان والأعياد المتاجر المفتوحة 24 ساعة تغير نظامها تماما حيث تظل مفتوحة طوال الليل ولكن ساعات الصباح الأولى حتى قُبيل الظهر أعتقد تظل مغلقة، عندما كنت أمر أمامها في الصباح الباكر للذهاب للامتحانات أيام الجامعة كنت أراها مغلقة وهذا ما لم أكن أتوقعه في حياتي بينما في الأيام العادية كنت أراها مفتوحة من الصباح الباكر جدا، فمن هنا أتت مسألة الأقفال والأبواب، لأن النظام يتغير في شهر رمضان والأعياد نوعا ما.

المتاجر المفتوحة 24 ساعة هي كذلك بالفعل ولكن تركيب أبواب وأقفال أمر ضروري وهام تحسبا لأي طارئ كما أن معظم هذه المتاجر لابد وسيغلق بسبب ظروف قهرية أو بسبب تسليم نوبات أو بسبب عطلات رسمية وتغير النظام في شهر رمضان.

محمد رشوان
كاتب وقاص مصري من سوهاج.