ذات صلة

قد يعجبك ايضا

لماذا يضيء القمر ومن أين يأتي ضوء القمر؟

ليس غريبا ان تسأل لماذا يضيء القمر أو من أين يأتي ضوءه؟ لكن الجواب ليس معقدا كذلك. وانت كنت ممن يقولون إن القمر مضيء، فاعلم ان هذا ليس صحيحا فهو لا يشع نورا.

لماذا لون الدم احمر ولماذا يختلف في درجاته؟

ان تسآلت لماذ لون الدم احمر ، فببساطة لأنه يتكون من خلايا الدم الحمراء.  لكن ما اين اتت هذه الصبغة الحمراء، ولماذا الدم احمر غامق او أحمر فاتح او حتى أزرق؟

لماذا يعتبر شريف إكرامي حارسًا مثيرًا للجدل داخل الملعب؟

شريف إكرامي حارس مرمى لعب في عدة أندية أبرزها نادي الأهلي، كما حرس عرين منتخب مصر لفترة من الوقت. يبقى شريف حارسًا مثيرًا للجدل داخل الملعب، فلماذا يا تُرى؟

لماذا يواصل أحمد حسام ميدو تصدر المشهد رغم اعتزاله الكرة؟

أحمد حسام ميدو لاعب مصري مُعتزل ويُعتبر من أشهر اللاعبين الذين مروا بتاريخ الكرة المصرية، لكن على الرغم من اعتزال هذا اللاعب منذ فترة إلا أنه لا يزال حتى وقتنا الحالي متصدرًا للمشهد الكروي، فلماذا يا تُرى يحدث ذلك؟
الرئيسيةالحقائقلماذا تستشري ظاهرة العنف في المدارس في الكثير من البلدان؟

لماذا تستشري ظاهرة العنف في المدارس في الكثير من البلدان؟

تفشي ظاهرة العنف في المدارس خلفها العديد من الأسباب، والمخيف أن أغلبية الأسباب التي سيتم التحدث عنها في المقال هي أسباب اجتماعية، ولذلك السيطرة على هذا العنف عملية صعبة في العديد من البلاد، كما أن البلدان المتطورة والبلدان النامية والمتوسطة جميعهم يعانون من هذا الأمر، ولكن الذي يختلف هو طريقة التعامل مع العنف في المدرسة في كل بلد، فهناك بلدان تفصل المدرس الذي يضرب، وهناك بلدان تتساهل مع الأمر وتعتبره طبيعي، أما من ناحية التلاميذ فليس هناك سيطرة تقريبًا، ويظل التنمر والعنف ظاهرة منتشرة عند جميع البلاد بنسب مختلفة.

أسباب العنف في المدارس

هناك الكثير من الأسباب، والتصنيف لهذه الأسباب ضروري لحصر هذه الأسباب في صورة مجموعات، وإيجاد حلول عامة لكل مجموعة مسببات، ومن أهم هذه الأسباب:

الأسرة

إن لم يتم التعامل مع الطفل العنيف من قبل الأب أو الأم أو أحد الأقارب، فهناك احتمالية كبيرة أن يكون للطفل ميول عنيفة، هذه الميول بالطبع تخرج في صورة تنمر وضرب وعنف ورغبة في الانتقام في المدرسة، حيث يكون للطفل أقران في مثل سنه وأضعف منه يستطيع أن يخرج فيهم هذه الطاقة السلبية ومن هنا ينشأ العنف في المدارس .

المفاهيم الجاهلية

سبب منتشر في البيئات الفقيرة عمومًا وهو أن الإنسان يجب أن يأخذ حقه بنفسه، وأن العالم ليس مكانًا للضعفاء، أو السلام، بالنسبة للكبار قد يسمعون هذا الكلام ويسيطرون على أفعالهم، ولكن الأطفال حينما يسمعون مثل هذه الأقاويل فهم يأخذونها على محمل حرفي، ويبدئون في ممارسة أفعال العنف على أنها وسيلة حياة وحماية وأمان في المدرسة.

هبوط المستوى المادي للأسرة

الكثير من أعمال العنف في المدارس بين الأطفال تكون نتيجة رغبة الطفل في شيء لا يمتلكه ولكن غيره من الأطفال يمتلكه، هذا الأمر ينبت الغيرة بين الأطفال، ويزرع الحقد، خصوصًا لو كان الطفل في بيئة جاهلة وتتعامل مع احتياجاته بإهمال، حينها سيحاول الطفل تلبية احتياجاته بالقوة، لأن يريد أن يشبع ويشتري حلوى ويشعر أنه مثل بقية الأطفال.

المعلم الذي يضرب الأطفال

المعلم عندما يضرب الأطفال في الفصل فهو بذلك يبعث رسالة هامة وسلبية عن العنف، وهي أن المسيطر هو الأقوى، وأن التعليم في هذه المدرسة هو أمر يعتمد على القمع وسماع الكلام وتنفيذ الأوامر، كل هذا لا يعرف الطفل كيفية علاجه نفسيًا، ولذلك كل هذا العنف ينتقل إلى الأطفال.

التنمر

من أشهر أسباب العنف في المدارس ظاهرة التنمر، وهي عبارة عن مضايقة أحد الأطفال بسبب شكله، أو نسبه أو دينه أو لون بشرته أو لمجرد أنه يختلف عنهم في الشكل، هذا الأمر عنصري جدًا، ويجعل الأطفال تأخذ نطاق سلبي جدًا تجاه العنف ليكون حل لهذا التنمر.

عدم النجاح الدراسي

صعوبة المناهج الدراسية تكون سبب كبير لحالات العنف في المدارس ، فالولد الذي لا يعرف كيف ينجح ينظر للذين ينجحون بنوع من الشعور بالنقص، ومن الممكن أن يتعدى عليهم جسديًا فقط لشعوره بالانتقام.

أخيرًا العنف في المدارس ظاهرة يجب أن تتم ملاحظتها على جميع النواحي، وذلك لأن هذا العنف ينشئ جيل كامل من التلاميذ التي تأخذ من العنف منهاجًا عمليًا في الحياة.

أيمن سليمان
كاتب وروائي، يعشق منهج التجريب في الكتابة الروائية، فاز ببعض الجوائز المحلية في القصة القصيرة، له ثلاث كتب منشورة، هُم "ألم النبي (رواية)، وإنها أنثى ولا تقتل (رواية)، والكلاب لا تموت (مجموعة قصص)".