ذات صلة

قد يعجبك ايضا

لماذا يضيء القمر ومن أين يأتي ضوء القمر؟

ليس غريبا ان تسأل لماذا يضيء القمر أو من أين يأتي ضوءه؟ لكن الجواب ليس معقدا كذلك. وانت كنت ممن يقولون إن القمر مضيء، فاعلم ان هذا ليس صحيحا فهو لا يشع نورا.

لماذا لون الدم احمر ولماذا يختلف في درجاته؟

ان تسآلت لماذ لون الدم احمر ، فببساطة لأنه يتكون من خلايا الدم الحمراء.  لكن ما اين اتت هذه الصبغة الحمراء، ولماذا الدم احمر غامق او أحمر فاتح او حتى أزرق؟

لماذا يعتبر شريف إكرامي حارسًا مثيرًا للجدل داخل الملعب؟

شريف إكرامي حارس مرمى لعب في عدة أندية أبرزها نادي الأهلي، كما حرس عرين منتخب مصر لفترة من الوقت. يبقى شريف حارسًا مثيرًا للجدل داخل الملعب، فلماذا يا تُرى؟

لماذا يواصل أحمد حسام ميدو تصدر المشهد رغم اعتزاله الكرة؟

أحمد حسام ميدو لاعب مصري مُعتزل ويُعتبر من أشهر اللاعبين الذين مروا بتاريخ الكرة المصرية، لكن على الرغم من اعتزال هذا اللاعب منذ فترة إلا أنه لا يزال حتى وقتنا الحالي متصدرًا للمشهد الكروي، فلماذا يا تُرى يحدث ذلك؟
الرئيسيةالعمليلماذا يأتينا شعور الانتعاش بعد الاستحمام بشكل سريع؟

لماذا يأتينا شعور الانتعاش بعد الاستحمام بشكل سريع؟

ربما لا يعلم أكثرنا أي شيء عن فوائد الاستحمام ويتعجب البعض من الانتعاش بعد الاستحمام الذي يصيبه، وكيف أنه تخلص من جميع المشاعر السلبية في ثوان معدودة، ويظن أكثر الناس أن هذا أمر طبيعي ناتج عن انتهاء العمل أو الحصول على الراحة وأنه ليس له علاقة بالاستحمام مطلقا، ولكن هذا الآمر ليس صحيحا فالاستحمام له فوائد عديدة فلماذا نشعر بالانتعاش بعد الاستحمام؟ .. وما هي فوائد الاستحمام؟

نتيجة لتنشيط الدورة الدموية

عند الاستحمام يصل الماء إلى الرأس فيحسن من تدفق الدم وتوزيعه على جميع أجزاء الجسم بشكل جيد، وخصوصا عند الاستحمام بالماء البارد مما يحفز من أداء الدورة الدموية في الجسم وهذا بدوره يؤدي إلى ضبط ضربات القلب وخفض ضغط الدم المرتفع فيزداد شعورنا بالراحة والهدوء.

نتيجة لتحسن الجهاز المناعي

ليس هناك ما يثير الدهشة من أن الاستحمام يقوي المناعة فهذا يحدث من خلال تحفيز هرمونات الغدة الدرقية والكظرية على العمل بشكل أفضل.

نتيجة للقضاء على البكتيريا والجراثيم

يتسبب العرق في انسداد مسام الجسم مما يؤدي إلى تراكم البكتيريا والجراثيم به فيظهر حب الشباب والطفح الجلدي وليس ذلك فحسب بل إن هناك بعض أنواع البكتيريا تؤدي لمضاعفات صحية أخرى فعندما يتم الاستحمام تتفتح مسام الجسم مما يؤدي إلى الانتعاش بعد الاستحمام.

نتيجة لضبط درجة حرارة الجسم

من الطبيعي أن تزداد درجة حرارة الجسم نتيجة لبذل المجهود والتعرق أو لارتفاع حرارة الجو، وأحيانا يحدث العكس في بعض الحالات المرضية مثل الحمى أو انخفاض درجة حرارة الجو، ومن المعروف أن الجسم بحاجة إلى الوصول إلى درجة حرارة معينة وهى 37 درجة مئوية وعندما تزيد أو تنخفض عن هذا الحد يصبح في حالة خمول شديدة وقد يصاب بأمراض حصر لها والاستحمام يعمل على ظبط درجة حرارة الجسم ويعمل أيضا على التحسين من وظائف الخلايا.

الانتعاش بعد الاستحمام لتحسن الحالة المزاجية

أحد أسباب الانتعاش بعد الاستحمام أشار إليها بعض الأطباء النفسيين في أن مراكز الإحساس في المخ تتأثر بسماع صوت الماء وتستجيب لها من خلال إفراز هرمون الأندروفين المسئول عن التخفيف من الألم لتزيد من استرخاء الجسم وتقضي على التوتر ومشاعر الغضب بشكل طبيعي.

نتيجة لتحسن أداء العضلات

عند ممارسة التمارين الرياضية الشاقة أو المشي لساعات طويلة قد نشعر بآلام العضلات بشكل لا ينتهي وقد تصاب العضلات بالتورم، وعند هذه الحالة يجب أن نسارع بأخذ حماما دافئا لتحفيز تدفق الدم إلى العضلات والمساهمة في التخلص من التعب والإرهاق أيضا يساهم الاستحمام في التخلص من حمض اللاكتيك الزائد في العضلات وهو الذي يسبب انقباض العضلات بشكل مفاجيء.

نتيجة لفعل الهرمونات في الجسم

الهرمونات أيضا لها تأثير كبير على وظائف الجسم فنتيجة للعمل الشاق، والروتين اليومي الممل وعدم حصول الجسم على قدر كافي من النوم يزداد إفراز هرمون الأدرنالين وهرمون الكورتيزول وهذه الهرمونات تتسبب في الشعور بالتوتر وتزيد من خمول الجسم.

نتيجة لتحسن القدرة على التركيز

يساعد الاستحمام على تدفق الأكسجين بشكل جيد إلى المخ من خلال زيادة ضربات القلب مما يزيد من قدرة المخ على التركيز والانتباه والحصول على الانتعاش بعد الاستحمام، ولذلك يحرص الطلاب على الاستحمام بشكل يومي خصوصا أثناء فترة الامتحانات لزيادة التركيز وشعور الانتعاش بعد الاستحمام.

هدى محمد
طالبة في كلية التربية لدى من العمر 21 عامًا، ومن هواياتي المفضلة كتابة القصص والمقالات والخواطر.