لماذا يحدث تآكل مساحة الهارد ديسك أو باد سيكتور ؟

تآكل مساحة الهارد ديسك لا تعني تعذر تسجيل البيانات بل أن البيانات المسجلة فعلاً تكون عرضة للضياع الأمر الذي يُضاعف الخسارة.. فما العوامل المسببة لذلك التلف؟

0

قبل التعرف على أسباب تآكل مساحة الهارد ديسك وكيف تتم، لابد أولاً من التعرف على المكونات الداخلية لهذه القطعة من الكمبيوتر، فالهارد ديسك اختصاراً هو الوحدة المسئولة عن تخزين البيانات، وتختلف الأقراص الصلبة في سرعة الدوران وسعة التخزين، لكن جميع الأنواع تحمل ذات التركيب، فالهارد ديسك عبارة عن مجموعة من الأقراص الممغنطة، وتلك الأقراص تتأثر بالذبذبات الكهربائية التي يتم إيصالها إليها، وبتلك الطريقة يتم تخزين البيانات المُدخلة، وذلك التخزين يتم بنظام رقمي مكون من (0 – 1) فقط، ومما سبق نتستنج أن أي ضرر يلحق بهذه القطعة من الكمبيوتر، سيترتب عليه صعوبة إدخال وتسجيل بيانات جديدة، أو أن البيانات المُسجلة بالفعل ستتعرض للتلف ومن ثم الضياع، ومن أخطر الأضرار المحتمل تعرض الهارد ديسك لها، هو الباد سيكتور أو تآكل مساحة الهارد ديسك

 تآكل مساحة الهارد ديسك :

الباد سيكتور ويُعرف أيضاً بـ”القطاع التالف”، هو عبارة عن ضرر يلحق بـ مساحة الهارد ديسك ،أي أن جزء من المكونات الداخلية للقرص الصلب يتلف، وبالتالي يؤثر ذلك على طاقته التخزينية، وبالتالي تقل قدرته على استيعاب البيانات والمدخلات المختلفة.. وخلل مساحة الهارد ديسك ذلك ينقس لنوعين رئيسيين، هما الباد سيكتور الوهمي والباد سيكتور الحقيقي، فما هما وما مسبباتهما؟

 تآكل مساحة الهارد الوهمية :

هذا النوع كما هو مبين من مسماه، وهمي أي أن الجهاز يعطي رسائل تدل على تلف جزء من مساحة الهارد ديسك ،بينما الحقيقة أن أقراص الهارد ديسك لم يصيبها ضرر، وعادة يكون الأمر برمته مجرد خطأ بالبرمجة أو بنظام التشغيل، ومعالجته يسيرة وتتم باستخدام بعض برامج إصلاح باد سيكتور، أو على أقصى تقدير سيتطلب الأمر إعادة تنصيب ويندوز جديد، وذلك النوع الوهمي ينتج بسبب :

عطل النقل : تعطل عملية نقل أو تخزين البيانات المدخلة قبل اكتمالها، قد يحدث ذلك بسبب عيب في البرمجة أو بس فيروس، وإن كان التحميل يتم من خلال شبكة الإنترنت، فأن انقطاع الخدمة ولو لثوان قد يؤدي لعدم حفظ البيانات.

المجال المغناطيسي : تعرض القرص الصلب لمجال مغناطيسي مؤقت، قد يؤدي إلى حذف مجموعة من البيانات التي تم تسجيلها عليه سلفاً، مما يجعل الأمر يبدو كأن مساحة الهارد ديسك قد تعرضت للتآكل.

 تآكل مساحة الهارد الحقيقية :

تآكل مساحة الهارد ديسك أو الباد سيكتور المادي أو الفعلي، هو النوع الذي يحدث به تآكل فعلي لـ مساحة الهارد ديسك ،أي أن الأجزاء الداخلية للقرص الصلب تكون قد تعرضت لتلف مادي، وهذه الحالة من حالات تآكل مساحة الهارد ديسك يصعب علاجها، وفي أغلب الأحيان يقتصر العلاج على تحجيم مساحة الهارد ديسك المتآكلة، دون التمكن من استرجاع البيانات أو استعادة المساحة التخزينية التالفة، وهذا النوع من نوعي الباد سيكتر يحدث نتيجة :

الارتطام : العامل المُسبب لأغلب حالات تآكل مساحة الهارد ديسك ،هو تعرض جسم الهارد للصدمات العنيفة، كالسقوط على الأرض أو ارتطام الجهاز.. ألخ..

الخدش : إذا كان القائم بأعمال الصيانة للأقراص الصلبة بدون خبرة بهذا المجال، فقد يتسبب في تآكل مساحة الهارد ديسك ،وذلك لأن القطع الداخلية المكونة للقرص الصلب بالغة الحساسية، وبالأخص المادة الممغنطة التي تغطي الأقراص، والتي يُعني خدشها عدم القدرة على إعادة التخزين عليها مرة أخرى.

الكهرباء : مساحة الهارد ديسك تتأثر أيضاً بشدة التيار الكهربي الموصل له، فضعف الطاقة أو زيادتها عن الحد المسموح به، قد يؤدي إلى تلف بعض الأجزاء الداخلية للهارد.

العمر الافتراضي : تآكل مساحة الهارد ديسك قد تحدث نتيجة لكثرة الاستخدام.. فبعد عِدة سنوات من استخدام وحدة التخزين، وتكرار عمليات الفورمات وإعادة تقسيم الـ Drives وتنصيب الويندوز، يتهتك السطح الخارجي الممغنط للهارد ديسك، وبالتالي تتأثر السعة التخزينية وقدرته على استقبال وإصدار البيانات المُسجلة عليه.

 حماية مساحة الهارد ديسك :

لتجنب تآكل مساحة الهارد الديسك أو اكتشافها مبكراً، ينصح خبراء البرمجيات بـ :

  • إجراء كشف دوري على حالة سطح الهارد ديسك، وذلك من خلال استخدام بعض البرامج التي تتوفر مع نسخ الويندوز، مثل برنامج “ويندوز سكان ديسك” أو برنامج “نورتن”.
  • إغلاق جهاز الكمبيوتر بالطريقة الصحيحة عن طريق اختيار Shut down، وعدم استخدام زر “Power” إلا في حالات الضرورة فقط.
  • عند انقطاع التيار الكهربي يُفضل خلع مقابس جهاز الكمبيوتر، وذلك لأن إعادة توصيل التيار بشكل مفاجيء، قد يؤدي إلى إحداث عِدة تلفيات به، من بينها تضرر مساحة الهارد ديسك وقدرته على اختزان البيانات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

1 × ثلاثة =