ذات صلة

قد يعجبك ايضا

لماذا يضيء القمر ومن أين يأتي ضوء القمر؟

ليس غريبا ان تسأل لماذا يضيء القمر أو من أين يأتي ضوءه؟ لكن الجواب ليس معقدا كذلك. وانت كنت ممن يقولون إن القمر مضيء، فاعلم ان هذا ليس صحيحا فهو لا يشع نورا.

لماذا لون الدم احمر ولماذا يختلف في درجاته؟

ان تسآلت لماذ لون الدم احمر ، فببساطة لأنه يتكون من خلايا الدم الحمراء.  لكن ما اين اتت هذه الصبغة الحمراء، ولماذا الدم احمر غامق او أحمر فاتح او حتى أزرق؟

لماذا يعتبر شريف إكرامي حارسًا مثيرًا للجدل داخل الملعب؟

شريف إكرامي حارس مرمى لعب في عدة أندية أبرزها نادي الأهلي، كما حرس عرين منتخب مصر لفترة من الوقت. يبقى شريف حارسًا مثيرًا للجدل داخل الملعب، فلماذا يا تُرى؟

لماذا يواصل أحمد حسام ميدو تصدر المشهد رغم اعتزاله الكرة؟

أحمد حسام ميدو لاعب مصري مُعتزل ويُعتبر من أشهر اللاعبين الذين مروا بتاريخ الكرة المصرية، لكن على الرغم من اعتزال هذا اللاعب منذ فترة إلا أنه لا يزال حتى وقتنا الحالي متصدرًا للمشهد الكروي، فلماذا يا تُرى يحدث ذلك؟
الرئيسيةالصحةفوائد الصلاة للحامل : لماذا ينصح الأطباء بالصلاة للحامل؟

فوائد الصلاة للحامل : لماذا ينصح الأطباء بالصلاة للحامل؟

فوائد الصلاة للحامل وفقاً لما أثبتته الدراسات العلمية وما يؤكده الأطباء المتخصصين بالغة التنوع والتعدد، وينصح أصحاب الخبرة بضرورة اغتنامها والالتزام بأداء تلك الفريضة العظيمة خلال فترة الحمل، وذلك الأمر ليس مستحدثاً بل أن الأطباء منذ زمن بعيد يوصون الحوامل بضرورة ممارسة الرياضة وأداء بعض الأنشطة البدنية لجعل عملية الحمل والولادة أكثر يسراً وأقل إرهاقاً بالإضافة إلى الحفاظ على الصحة العامة للأم والجنين، وقد كشفت الدراسات أن أوضاع تلك التمارين -الموصى بها- تتشابه بنسبة كبيرة مع أوضاع الصلاة إلا أن الأخيرة لها تأثير أقوى.

فوائد الصلاة للحامل :

أكدت الدراسات العلمية أن فوائد الصلاة للحامل والجنين بالغة التعدد ومن أبرزها الآتي:

تساعد على تنشيط الدورة الدموية :

يعتبر الحفاظ على نشاط الدورة الدموية من الأمور بالغة الأهمية للحفاظ على صحة الأم والجنين على السواء خلال فترة الحمل، ومن أبرز فوائد الصلاة للحامل مساهمتها الفعالة في تنشيط حركة دوران الدم وضمان ضخ عضلة القلب للدماء بصورة منتظمة وبنسب كافية عبر الأوردة والشرايين.

كشفت الدراسات العلمية أن التزام المرأة الحامل بأداء فريضة الصلاة يساعد على وصول الدماء المحمل بالأكسجين والعناصر الغذائية إلى الجنين، وهو أمر بالغ الأهمية لضمان نمو الجنين بشكل طبيعي وسليم وتجنب أي مضاعفات صحية قد تصيبه بعد الولادة.

الوقاية من الاضطرابات الهضمية :

تعد الاضطرابات الهضمية المختلفة من الأعراض الشائعة التي تزعج المرأة الحامل، حيث يصيبها غثيان الصباح عادة وتصبح لديها رغبة ملحة في التقيؤ بالإضافة إلى حالات الانتفاخ وعسر الهضم وغيرها، ومن أبرز فوائد الصلاة للحامل إنها تحد بنسبة كبيرة من احتمالات التعرض لأي من تلك الاضطرابات الهضمية.

يؤكد الأطباء أن الحركات التي تقوم بها المرأة الحامل أثناء أداء فريضة الصلاة تساعد على تقوية المعدة وتعمل على تليين أربطة الحوض ومن ثم تحد من شدة التقلصات وتقي من الاضطرابات الهضمية، كما أشارت بعض الدراسات إلى أن من فوائد الصلاة للحامل أنها تعمل على شد عضلات البطن وبالتالي تقلل من احتمالات حدوث ترهلات في أعقاب الولادة.

تساعد على الولادة الطبيعية :

فوائد الصلاة للحامل بالغة الأهمية بالنسبة لمن ترغب في الولادة بشكل طبيعي دون اللجوء إلى مشرط الجراح، حيث أوضحت الدراسات العلمية أن الأوضاع التي يتم اتخاذها أثناء أداء الصلاة وخاصة وضع الركوع والسجود يسهل من عملية تغيير وضع الجنين داخل الرحم خلال الشهور الأخيرة من الحمل، الأمر الذي يقلل من احتمالات اللجوء إلى التدخل الجراحي “الولادة القيصرية”، بالإضافة إلى أنه يجعل الولادة الطبيعية أكثر سهولة وأقل ألماً.

تمنح القوة والمرونة :

اغتنام فوائد الصلاة للحامل من الأمور بالغة الأهمية لضمان مضي مرحلتي الحمل والولادة بأمان وسهولة ودون تعرض الأم أو الجنين لأي مشاكل صحية، حيث يؤكد الأطباء أن أداء فريضة الصلاة بالنسبة للمرأة الحامل يشبه التوجه إلى صالة الألعاب الرياضية خمس مرات يومياً وذلك بالطبع ينعكس بصورة إيجابية بالغة على الصحة العامة للمرأة.

التزام المرأة الحامل بأداء الصلاة يساهم في جعل عضلات الجسم بشكل عام أكثر قوة ومرونة وبالأخص عضلات منطقتي البطن والحوض، الأمر الذي يقلل من تقلصات المعدة وآلام عملية الولادة الطبيعية، كذلك أوضاع الصلاة المختلفة تحفز أعضاء الجسم بالكامل على القيام بوظائفها الحيوية على أكمل وجه الأمر الذي ينعكس بصورة إيجابية على الصحة العامة للمرأة والجنين على السواء، كما أن من فوائد الصلاة للحامل أيضاً أنها تمنحها القوة والنشاط وتبقي جسدها مستقيماً وتقلل من شعورها بالوهن والفتور خلال فترة الحمل.

محمود حسين
محمود حسين، مدون وقاص مصري، خريج كلية الآداب جامعة الإسكندرية، الكتابة بالنسبة لي ليست مهنة، وأرى أن وصفها بالمهنة امتهان لحقها وقدرها، فالكتابة هي المتعة، وهي السبيل لجعل هذا العالم مكان أفضل