فوائد الجوافة : لماذا تعد من أفضل فواكه الشتاء حسب الأطباء؟

فوائد الجوافة وآثارها الصحية

فوائد الجوافة الصحية تجعلها إحدى أفضل أطعمة الشتاء .. ترى لماذا ينصح الأطباء وخبراء التغذية بتناولها خلال هذا الفصل ؟ وما الآثار الصحية التي تنتج عنها ؟

0

فوائد الجوافة الصحية -حسب ما جاءت به الدراسات الغذائية- تجعل منها غذاءً مثالياً يجب أن يتضمنه أي نظام غذائي، كما أنها تُعد في نظر الكثيرين من خبراء التغذية واحدة من أفضل فواكه الشتاء.. ترى لماذا ؟ وما فوائد الجوافة التي تجعلها ذات أهمية بالغة خلال هذا الفصل تحديداً؟

فوائد الجوافة الصحية :

أثبتت الدراسات أن فوائد الجوافة تساهم في التغلب على العديد من الآثار الصحية السلبية الشائعة خلال فصل الشتاء والأيام باردة الطقس، ومن أبرز تلك الفوائد الآتي:

تعمل على تعزيز المناعة :

فوائد الجوافة لا تتمثل في فقط في الجانب العلاجي بل أنها تشمل كذلك الجانب الوقائي، حيث يؤكد الأطباء أن الجوافة تعد من مصادر فيتامين ج الرئيسية ومن ثم فإنها تعمل على تعزيز جهاز المناعة لدى الإنسان وتحد بنسبة كبيرة من احتمالات التعرض لأي من الأمراض الموسمية الشائعة خلال فصل الشتاء مثل نزلات الانفلونزا وغير ذلك.

يُشار هنا إلى أن الأطباء وخبراء التغذية يرون أن الجوافة من أكثر الأطعمة فعالية في هذا الصدد، حتى أنهم ينصحون بضرورة تضمينها إلى الأنظمة الغذائية المتبعة من قبل المصابين بحالات ضعف جهاز المناعة كونها تعزز من تأثير العلاج التقليدي.

تساعد على الهضم :

يمكن اعتبار تناول ثمار الجوافة بديلاً آمناً وأكثر فعالية لمجموعة الأدوية والعقاقير التي تعالج حالات عسر الهضم؛ حيث ثبُت علمياً أن من فوائد الجوافة المساهمة بشكل فعال في تحسين عملية الهضم، السر في ذلك يرجع إلى أن الجوافة من الفواكه الغنية بالمواد المضادة للأكسدة وتحتوي على نسب مرتفعة من الألياف الطبيعية، وبالتالي فإنها تساهم في تحسين حركة الأمعاء وتحد من شدة حالات الإمساك.

هذا سبب آخر يجعل الجوافة من أطعمة الشتاء المثالية؛ حيث تكثُر خلال هذا الفصل حالات الإصابة بالاضطرابات الهضمية نتيجة انخفاض معدلات عملية الأيض في الجسم.

خفض الكوليسترول وحماية القلب :

تنخفض معدلات النشاط البدني بشكل ملحوظ خلال فصل الشتاء وهي الحالة الشائعة التي يُعرفها الأطباء باسم خمول الشتاء، ونتيجة لذلك تنخفض معدلات الأيض وتزداد معدلات تراكم الدهون في الجسم مُسببة زيادة الوزن وارتفاع الكوليسترول الضار، وهو الأمر الذي يمثل تهديداً جسيماً على صحة عضلة القلب والشرايين، ويزيد من احتمالات التعرض إلى الأزمات القلبية أو حدوث الجلطات.

من أبرز فوائد الجوافة خلال فصل الشتاء أنها تعمل على خفض مستويات الكوليسترول السيء في جسم الإنسان، بالإضافة إلى أنها من الأطعمة الغنية بالعديد من العناصر الغذائية اللازمة للحفاظ على صحة القلب وفي مقدمتها عنصر البوتاسيوم، كما أنها لذات السبب تعد غذاءً مثالياً لمن يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

تخفض معدلات السكر :

تعد فوائد الجوافة بالغة الأهمية بالنسبة لمن يواجهون مشكلات مع مرض السكري خلال فصل الشتاء، حيث أن برودة الطقس قد تدفع الأفراد لتناول كميات زائدة من الأطعمة مما يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم ويهددهم بالتعرض إلى العديد من المضاعفات الجسيمة.

أثبتت الدراسات أن من فوائد الجوافة مساهمتها الفعالة في الحفاظ على مستويات السكر في النطاقات الآمنة بفضل احتواء ثمارها على نسب عالية من الألياف الغذائية وكذلك بسبب لاحتوائها على سعرات حرارية منخفضة، لكن هذا لا يعني الإفراط في تناولها، إنما يجب أن يكون ذلك بنسب معتدلة وأن تكون بديلاً لنسبة الحلوى المُصرح وألا يتم ذلك إلا بعد استشارة الطبيب المتخصص.

خاتمة :

تعد فوائد الجوافة -بفضل قيمتها الغذائية المرتفعة- بالغة التعدد والتنوع وهي بكل تأكيد من أفضل الأطعمة التي يمكن الاعتماد عليها خلال فصل الشتاء للوقاية من مختلف المشكلات الصحية الشائعة خلاله، مع ضرورة الإشارة إلى أن المادة المنشورة هي مجرد معلومات ولا تُغني عن ضرورة استشارة الأطباء.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

two × five =