ذات صلة

قد يعجبك ايضا

لماذا يضيء القمر ومن أين يأتي ضوء القمر؟

ليس غريبا ان تسأل لماذا يضيء القمر أو من أين يأتي ضوءه؟ لكن الجواب ليس معقدا كذلك. وانت كنت ممن يقولون إن القمر مضيء، فاعلم ان هذا ليس صحيحا فهو لا يشع نورا.

لماذا لون الدم احمر ولماذا يختلف في درجاته؟

ان تسآلت لماذ لون الدم احمر ، فببساطة لأنه يتكون من خلايا الدم الحمراء.  لكن ما اين اتت هذه الصبغة الحمراء، ولماذا الدم احمر غامق او أحمر فاتح او حتى أزرق؟

لماذا يعتبر شريف إكرامي حارسًا مثيرًا للجدل داخل الملعب؟

شريف إكرامي حارس مرمى لعب في عدة أندية أبرزها نادي الأهلي، كما حرس عرين منتخب مصر لفترة من الوقت. يبقى شريف حارسًا مثيرًا للجدل داخل الملعب، فلماذا يا تُرى؟

لماذا يواصل أحمد حسام ميدو تصدر المشهد رغم اعتزاله الكرة؟

أحمد حسام ميدو لاعب مصري مُعتزل ويُعتبر من أشهر اللاعبين الذين مروا بتاريخ الكرة المصرية، لكن على الرغم من اعتزال هذا اللاعب منذ فترة إلا أنه لا يزال حتى وقتنا الحالي متصدرًا للمشهد الكروي، فلماذا يا تُرى يحدث ذلك؟
الرئيسيةالصحةلماذا يتم إدمان المخدرات وما أثره على الفرد والمجتمع ؟

لماذا يتم إدمان المخدرات وما أثره على الفرد والمجتمع ؟

إدمان المخدرات هو أسوء العادات التي يكتسبها أي شخص خلال حياته، فهي عادة مدمرة للفرد والمجتمع على حد سواء، أضرارها لا تقتصر على الجانب المادي فقط بل تمتد لأضرار نفسية واجتماعية جسيمة، تكلف الدولة أمولاً طائلة في محاولة إصلاح ما أفسدته هذه السموم، لكن دائماً الوقاية أفضل ألف مرة من العلاج، لتعرف كيف تقي نفسك عليك أولاً أن تعرف ما هو الإدمان؟! وما هي أسباب تعاطي المخدرات وأضرارها وكيفية الوقاية منها؟!

لماذا يتم إدمان المخدرات وما اثاره ؟

ما هو الإدمان ؟

الإدمان هو اضطرابات في سلوك الفرد تظهر عليه نتيجة تعاطي أحدى المواد المخدرة بشكل مستمر حتى يصل لمرحلة اعتماد نفسي وجسدي كامل عليها، يعتاد الجسم بعد فترة وجيزة على كمية الجرعة المخدرة التي يتعاطها الفرد فيصبح تأثيرها أقل؛ مما يدفع الشخص المدمن لزيادة الجرعة حتى يحصل على نفس تأثير المخدر المطلوب، يعتمد الشخص بالكامل على هذه المادة لمواصلة حياته فلا يستطيع القيام بأي شيء طالما لم يأخذ جرعة المخدر، كذلك إذا انقطع عن تعاطيها مع الوقت يظهر عليه أعراض تعرف بأعراض الانسحاب.

ما هي المادة المخدرة

هي كل مادة سواء كانت كيميائية أو طبيعية يؤثر تعاطيها على الكيمياء العامة للجسم فتوقف إفراز بعض الهرمونات أو تأثر الاستجابات العصبية والنفسية للفرد الذي يتعاطاها، فإذا تعاطاها الشخص لمدة طويلة دون إشراف طبي أو بجرعات عالية تسبب إدمان للجسم ولا يستطيع التوقف عن تعاطيها فجأة.

أنواع المخدرات

تختلف أنواع المخدرات باختلاف تأثيراتها الجانبية وطرق إنتاجها وتعاطيها، فبعضها يسبب أضرار بسيطة يمكن التخفيف منها والإقلاع عنها بسهولة، أما البعض الأخر فيدمر الجهاز العصبي ويصبح التخلص منه شبه مستحيل لبقائه في دم الإنسان، ومن أمثلتها ما يلي:

  • نبتات مخدرة كالحشيش والماريجونا.
  • عقاقير مهدئة كأدوية الاكتئاب أو بعض أنواع أدوية السعال التي تحتوي على كحوليات.
  • مواد مهيجة للجهاز العصبي كالكوكايين
  • مواد كيماوية تصيب المدمن بالهلاوس السمعية والبصرية كمادة الـ (S.D)
  • إدمان المواد الطيارة كإدمان الصمغ والكولا.
  • بعض المسكنات القوية كالمروفين والترامادول.

الملاحظ أن معظم هذه المواد في الأساس عقاقير تستخدم لأغراض طبية، ولا يجب استخدامها إلا تحت إشراف الطبيب لتحديد الكميات والمدة المناسبة حتى لا تسبب الإدمان، لكن مع الأسف في غياب أجهزة الرقابة أصبح من السهل جداً الحصول على هذه المواد خاصة بين أوساط المراهقين.

مراحل الإدمان

يمر الشخص المدمن بعدة مراحل تؤثر في حياته وحياة الأشخاص من حوله بشكل كبير كما يلي:

  • العزلة والوحدة

    يبدأ الشخص في الابتعاد عن كل المحيطين به سواء كانوا عائلته أو أصدقائه؛ فهو يشعر بالاغتراب الشديد نتيجة اختلاف أفكاره وآراءه عن كل هؤلاء.

  • الإنكار

    في هذه المرحلة يبدأ الشخص بإنكار المشكلة رغم معرفته التامة بوجودها، وإدراكه أن التراجع لم يعد مطروحاً لديه بسهولة الآن.

  • التبرير

    بعد أن أصبح المشكلة واضحة وضوح الشمس ولا يمكن إنكارها، يبدأ الشخص المدمن في البحث عن أعذار لما وصلت إليه حالته محاولاً البقاء في دور المظلوم دائماً.

  • انحلال وتدهور أخلاقه

    أصبح الشخص المدمن في حاجة ملحة ومستمرة للمخدرات بجرعات متزايدة، ولم يعد بإمكانه تغطية حاجته من المال لذلك يلجأ للعديد من التصرفات المنافية للأخلاق والقانون كالسرقة والقتل حتى يحصل على ما يريد.

  • الاستبدال

    في هذه المرحلة يحاول الشخص المدمن التخفيف من الآثار السلبية للمخدرات عن طريق البحث عن مخدر أخف وأقل ضرراً، معتقداً أن في ذلك حل للمشكلة، لكن مع الوقت يعود لتعاطي المخدر الأول بالإضافة للجديد.

  • الإحراج

    يشعر الشخص المدمن بالحرج الدائم من تصرفاته وردود فعله البلهاء وهو تحت تأثير المخدر؛ لذلك يلجأ غالباً للعنف حتى لا يشعر بالضعف أو الانتقاد.

  • الشعور بالذنب

    يشعر الشخص المدمن بالذنب الشديد تجاه نفسه وعائلته وكل الأشخاص المحيطين به لما سببه لهم من إحراج ومعاناة بأفعاله وغالباً ما يصبح الانتحار هو النهاية المأسوية لهذه المرحلة.

أسباب تعاطي المخدرات

توجد العديد من الأسباب التي تهيئ الفرد نفسياً للوقوع في مصيدة الإدمان فيصبح فريسة سهلة لأي فرصة، من هذه الأسباب ما يلي:

  • الصحبة السيئة هي أخطر وأهم الأسباب التي تؤدي للإدمان خاصة في مرحلة المراهقة، وذلك لرغبة الفرد العمياء في السير على خطى أصدقائه أو خوفه من أن يكون منبوذاً بينهم.
  • المشاكل العائلية وفقدان الشخص للحنان والرعاية داخل الأسرة تدفعه للبحث عنها في مكان آخر غالباً ما ينتهي بالإدمان.
  • الجهل العام بأخطار الإدمان الصحية والنفسية وغياب الثقافة والتوعية.
  • البعد عن الدين والتنشئة الخاطئة التي تؤدي لغياب الخوف من الله وعدم مراقبته في كافة أفعالنا.
  • أوقات الفراغ خاصة مع الانتشار المتزايد للبطالة.

آثار الإدمان الصحية

كل نوع من أنواع المخدرات له تأثير مختلف على الجسم والجهاز العصبي للإنسان لكن هناك أعراض عامة كما يلي:

  • ضعف وهزال عام بالجسم بالإضافة لأعراض نفسية شديدة كالعنف والعزلة والاكتئاب.
  • قد تصل الأعراض لغيبوبة أو موت مفاجئ إذا تم تعاطي المخدر بجرعات عالية تفوق تحمل أجهزة الجسم.
  • الإصابة بعدة أمراض خطيرة كمرض نقص المناعة المكتسب خاصة عند تعاطي المخدرات عن طريق الحقن.

علاج الإدمان

لا يمكن للشخص أن يقلع عن الإدمان من تلقاء نفسه خاصة إذا كان مدمناً على نوع من المخدرات القوية كالهروين والكوكايين، لذلك لابد أن يخضع لأحد المراكز التأهيلية التي تساعده على التخلص من هذه المشكلة، كما تساعده في الحفاظ على تقدمه وعدم الانتكاس مرة أخرى، كما تخضعه لبرامج ما بعد العلاج لتقييم صحته النفسية والجسدية حتى يتعافى تماماً.

ايمان عماد
إنسانة عنيدة وطموحة، أسعى وأجتهد لأحقق ذاتي، شغوفة بالعلم والمعرفة، احب السفر وأتمنى التعرف على حضارات وشعوب العالم واستكشافها، أحب القراءة وأجد فيها بوابتي للسفر حيث أريد، أما الكتابة فهي عالمي الخاص أرسمه كيفما شئت وأحلق فيه وقتما أردت.