ذات صلة

قد يعجبك ايضا

لماذا يضيء القمر ومن أين يأتي ضوء القمر؟

ليس غريبا ان تسأل لماذا يضيء القمر أو من أين يأتي ضوءه؟ لكن الجواب ليس معقدا كذلك. وانت كنت ممن يقولون إن القمر مضيء، فاعلم ان هذا ليس صحيحا فهو لا يشع نورا.

لماذا لون الدم احمر ولماذا يختلف في درجاته؟

ان تسآلت لماذ لون الدم احمر ، فببساطة لأنه يتكون من خلايا الدم الحمراء.  لكن ما اين اتت هذه الصبغة الحمراء، ولماذا الدم احمر غامق او أحمر فاتح او حتى أزرق؟

لماذا يعتبر شريف إكرامي حارسًا مثيرًا للجدل داخل الملعب؟

شريف إكرامي حارس مرمى لعب في عدة أندية أبرزها نادي الأهلي، كما حرس عرين منتخب مصر لفترة من الوقت. يبقى شريف حارسًا مثيرًا للجدل داخل الملعب، فلماذا يا تُرى؟

لماذا يواصل أحمد حسام ميدو تصدر المشهد رغم اعتزاله الكرة؟

أحمد حسام ميدو لاعب مصري مُعتزل ويُعتبر من أشهر اللاعبين الذين مروا بتاريخ الكرة المصرية، لكن على الرغم من اعتزال هذا اللاعب منذ فترة إلا أنه لا يزال حتى وقتنا الحالي متصدرًا للمشهد الكروي، فلماذا يا تُرى يحدث ذلك؟
الرئيسيةالتكنولوجيالماذا فيس بوك أشهر مواقع التواصل الاجتماعي ؟

لماذا فيس بوك أشهر مواقع التواصل الاجتماعي ؟

فيس بوك هو موقع التواصل الاجتماعي الأول في العالم، ووفقاً للتقارير الصادرة في عام 2013م فأن عدد مستخدميه قد تجاوز 1.2 بليون نسمة، فترى ما العوامل التي تميز فيس بوك عن غيره من المواقع الشبيهة؟، والتي منحته هذه الشهرة الطاغية في كافة أرجاء الأرض..

 لماذا فيس بوك أشهر مواقع التواصل ؟

شهرة فيس بوك حول العالم لم تأت من فراغ، بل أنها جاءت نتيجة للعديد من العوامل التي يتميز بها، والتي جعلته مفضلاً على غيره بالنسبة لمستخدمي الشبكات الاجتماعية، ومن هذه العوامل التي تميزه ما يلي :

 الأسبقية :

مهما تعددت الشبكات الاجتماعية وتعددت وسائل التواصل الاجتماعي، سيظل فيس بوك هو الموقع الرائد في هذا المجال، يمكن أن يتفوق عليه أحد المواقع الشبيهة في معدل جذب الإعلانات، أو أن تنخفض أسهمه في مواجهة موقع آخر منافس، لكن في كل الأحوال سيذكر التاريخ أن الأسبقية كانت لـ فيس بوك ،وهذه إحدى أسباب الشهرة الواسعة التي يتمتع بها هذا الموقع، فقد جاءت الانطلاقة الأولى لـ فيس بوك خلال عام 2004، بينما موقع تويتر -أقوى منافسيه- أُعلن عنه في عام 2006، ثم في وقت لاحق انضمت شركة جوجل للمنافسة بتطوير خدمتها جوجل بلس..

 السهولة :

سهولة الاستخدام أيضاً من أهم العوامل التي أكسبت فيس بوك شهرته الطاغية، فرغم احتوائه على كم هائل من الخصائص والاختيارات، تمكن القائمون على إدارته من تنظيمها بالطريقة التي تسمح بالوصول إليها بسهولة ويسر، الأمر الذي جعل من موقع فيس بوك الاختيار الأمثل بالنسبة لحديثي العهد بعالم الإنترنت.

 التكامل :

من العوامل الهامة التي كانت سبباً في شهرة فيس بوك ، اتسامه بالتكامل فيما يتيحه لمستخدميه مقارنة بغيره من المواقع، فكل موقع من مواقع التواصل الاجتماعي يمتلك خاصية تميزه عن غيره، فموقع تويتر مثلاً يمتاز بصفة أساسية بخدمة التدوينات التي يقدمها لرواده، بينما انسترجام يعمل على حفظ الصور وعرضها ومشاركتها مع الأصدقاء، أما فيس بوك فهو يجمع بين هذا وذاك، بجانب العديد من الخصائص الأخرى مثل إنشاء المجموعات “Groups”، أو تدشن الدعوات “Invites” وتبادل الرسائل الشخصية والملفات وما إلى ذلك، مما يعني أن استخدام فيس بوك وحده قد يكون بديلاً عن استخدام ثلاثة أو أربعة مواقع.

 التطوير :

القائمون على موقع فيس بوك يسعون إلى تطويره بصفة مستمرة، وذلك من خلال إضافة بعض التطبيقات أو الخصائص أو تغيير التصميم، وقد نتفق أو نختلف حول هذه التحديثات ومدى جودتها، لكن الأمر المؤكد هو أن التطوير الدائم أحد أسباب شهرة فيس بوك ونجاحه، فهو يدفع شبح الملل بعيداً عن الموقع، وهو ما يعد عامل جاذب للمستخدمين خاصة ممن يعتبرون فيس بوك وسيلة ترفيهية.

 الذاكرة :

امتلاك الشخص لحساب على فيس بوك يعني امتلاكه لسكرتير خاص، فكل ما سيتطلبه الأمر بضعة ضغطات على رأس فأرة الحاسوب، لتحديد الاهتمامات والأنشطة والتواريخ الهامة، ثم سيبدأ موقع فيس بوك بتذكيرك بما عليك فعله في كل مرة تدخل إلى حسابك، حيث يرسل الموقع تلقائياً إشعارات تذكيرية بالدعوات أسبوعياً، كما يساعد فيس بوك على التذكير بالمناسبات الهامة وأعياد ميلاد الأصدقاء، بجانب أنه يوفر لك إمكانية الاطلاع على كل جديد عن أي مجال، وذلك وفقاً للرغبات التي يتم تحديدها سلفاً بقائمة الاهتمامات “Interest List”.

 التحكم :

من مميزات فيس بوك التي جذبت الانتباه إليه وزادت من شهرته، هو أنه يتيح لمستخدمه فرصة أن يكون هو المتحكم في كل شيء، فمثلاً إعدادات الخصوصية بـ فيس بوك تتضمن كم هائل من الخيارات، يسمح للمستخدم بتحديد الأشخاص الذين يمكنهم الاطلاع على منشوراته، كذلك يمكن أن يحدد الفئة التي بإمكانها مخاطبته عبر الرسائل الخاصة، بل والأكثر من ذلك وما يشعر مستخدمي فيس بوك بالأمان دوماً، هو أن لديهم الحق في إغلاق حسابهم للأبد وإخفاء معلوماتهم المسجلة عليه.

محمود حسين
محمود حسين، مدون وقاص مصري، خريج كلية الآداب جامعة الإسكندرية، الكتابة بالنسبة لي ليست مهنة، وأرى أن وصفها بالمهنة امتهان لحقها وقدرها، فالكتابة هي المتعة، وهي السبيل لجعل هذا العالم مكان أفضل