ذات صلة

قد يعجبك ايضا

لماذا يضيء القمر ومن أين يأتي ضوء القمر؟

ليس غريبا ان تسأل لماذا يضيء القمر أو من أين يأتي ضوءه؟ لكن الجواب ليس معقدا كذلك. وانت كنت ممن يقولون إن القمر مضيء، فاعلم ان هذا ليس صحيحا فهو لا يشع نورا.

لماذا لون الدم احمر ولماذا يختلف في درجاته؟

ان تسآلت لماذ لون الدم احمر ، فببساطة لأنه يتكون من خلايا الدم الحمراء.  لكن ما اين اتت هذه الصبغة الحمراء، ولماذا الدم احمر غامق او أحمر فاتح او حتى أزرق؟

لماذا يعتبر شريف إكرامي حارسًا مثيرًا للجدل داخل الملعب؟

شريف إكرامي حارس مرمى لعب في عدة أندية أبرزها نادي الأهلي، كما حرس عرين منتخب مصر لفترة من الوقت. يبقى شريف حارسًا مثيرًا للجدل داخل الملعب، فلماذا يا تُرى؟

لماذا يواصل أحمد حسام ميدو تصدر المشهد رغم اعتزاله الكرة؟

أحمد حسام ميدو لاعب مصري مُعتزل ويُعتبر من أشهر اللاعبين الذين مروا بتاريخ الكرة المصرية، لكن على الرغم من اعتزال هذا اللاعب منذ فترة إلا أنه لا يزال حتى وقتنا الحالي متصدرًا للمشهد الكروي، فلماذا يا تُرى يحدث ذلك؟
الرئيسيةالطبيعةلماذا تلجأ الضفادع إلى البيات الشتوي ؟

لماذا تلجأ الضفادع إلى البيات الشتوي ؟

الضفادع ونعيقها المستمر هي من مؤشرات حلول فصل الربيع، والذي تظهر خلاله بشكل مفاجيء وكأنها انبثقت من العدم، فما سبب اختفاء الضفادع خلال فترات الشتاء؟، وترى كيف يمر عليها هذا الفصل وأين تكون؟!

 اختفاء الضفادع الشتوي :

الضفادع تختفي عن الأنظار خلال فصل الشتاء لانخفاض درجة الحرارة، وذلك لأنها من الكائنات التي تقوم بالبيات الشتوي خلال هذا الفصل من كل عام، وهو أحد شقي البيات الموسمي الذي تقوم به بعض الكائنات حفاظاً على حياتها.

 البيات الموسمي بصفة عامة :

ظاهرة البيات الشتوي أو كما تعرف أيضاً بمصطلح السبات الشتوي، هي ليست ظاهرة قاصرة على الضفادع بأنواعها فحسب، إنما هي ظاهرة البيات في حد ذاتها ظاهرة عامة شائعة بين عدد هائل من الكائنات الحية، والاسم العام لهذه الظاهرة هو ظاهرة السبات الموسمي، وهي تنقسم إلى شقين رئيسيين هما ظاهرة البيات الشتوي وكذا ظاهرة البيات الصيفي، والسبب فيها هو عدم موائمة أحوال الطقس خلال أحد الفصلين لبعض الكائنات الحية ومنها الضفادع ،وبناء عليه تكف هذه المخلوقات عن النشاط والحركة خلال هذه الفترة من كل عام، لتعود الضفادع وغيرها لمزاولة أنشطتها وإتمام دورة الحياة مرة أخرى فور انتهاؤه.

 أسباب بيات الضفادع الشتوي :

الأحياء تصنف من حيث نوع الدماء إلى كائنات الدم الحار وكائنات الدم البارد، و الضفادع تنتمي إلى ذلك النوع الأخير “ذوات الدم البارد”، ومن ثم فأن الضفادع تفتقر للعملية الفسيولوجية المسئولة عن تنظيم درجة حرارة الجسم آلياً، بينما يكون اعتمادها بالكامل على درجة حرارة البيئة المحيطة التي تعيش في إطارها، ولذا فإن الضفادع كباقي الكائنات المشابهة لا يمكنها البقاء في المناطق القطبية والباردة، ولا تتعايش إلا في المناطق ذات المناخ المتسم بالاعتدال والاستقرار.

 كيف يتم بيات الضفادع الشتوي ؟

عند مقدم الشتاء وانخفاض درجة الحرارة للحد الذي لا يمكن لـ الضفادع أن تحتمله، تقوم الضفادع بغمس نفسها في الطين على عمق معين، معلنة بذلك دخولها طور البيات الموسمي الشتوي، والذي يمتد طيلة فترة الشتاء ولا تتخلى عنه إلا مع قدوم الربيع، فتتخلى عن سباتها وتخرج للتزاوج ووضع بيضها الذي ينتج حوالي عشرة أفراخ خلال هذا الفصل.

 ماذا يحدث إن تم خرق البيات :

سبحان الله العلي العظيم فأن الضفادع هذه الكائنات الحية الصغيرة لم يعلمها أحد، ولكنها بفطرتها التي خلقت عليها تعلم ما يصلح لها ولحياتها وما قد يتسبب في القضاء عليها، ومن ثم فأن الضفادع تدرك بشكل فطري أن البرودة القارسة تجعل من موتها أمراً محتوماً، ومن ثم تلجأ إلى حالة السبات الطويل خلال فترة الشتاء، ولعلنا نتساءل ماذا قد يحدث إذا ما تم خرق الضفادع لهذا البيات الشتوي، وبعكس معظم الظواهر المرتبطة بحياة الحيوانات لم يجب عن العلماء عن هذا السؤال، إنما الصدفة البحتة أجابت عنه حين قام أحد الضفادع فعلياً بخرق البيات الشتوي، وانحل من سباته قبل حلول فصل الربيع والأوان المفترض لحدوث ذلك.

حيث كان أحد مصوري النرويج ويدعى سيفن يقوم بإحدى رحلات التزلج على الجليد، حين وقع بصره على نقطة داكنة صغيرة تظهر بوضوح وسط بياض الثلج، اقترب المصور من هذه النقطة فتبين أن النقطة ما هي إلا أحد الضفادع ، وكان الضفدع متجمداً مكتسياً بطبقة شفيفة من الصقيع، وقام المصور ستيفن بالتقاط عدد من الصور الدالة على تجمد الضفادع ،وترجع أهمية هذه الصور إلى أنها المرة الأولى التي يُشاهد فيها أحد الضفادع في ذلك الوضع، كون الطبيعي ألا تتم مشاهد الضفادع مطلقاً خلال ذلك الوقت من كل عام، وهو الأمر الذي أثار العماء وجذب اهتمامهم إلى تقصي الأمر، وكان تفسيرهم أن أحد الضفادع قد خدعته تقلبات الجو خلال فترة بياته الشتوي، وبسبب اعتدال درجة الحرارة في أحد الأيام انخذع الضفدع واعتقد أن فصل الربيع قد حل، فتخلى الضفدع عن سباته وخرج ليزاول نشاطه ويتزاوج، وبينما يعبر الضفدع البحيرة انخفضت درجات الحرارة ثانية وعاد الطقس الشتوي، ولأن أجسام الضفادع لا تحتمل مثل هذا الطقس فانتهى المطاف بالضفدع المسكين متجمداً.

محمود حسين
محمود حسين، مدون وقاص مصري، خريج كلية الآداب جامعة الإسكندرية، الكتابة بالنسبة لي ليست مهنة، وأرى أن وصفها بالمهنة امتهان لحقها وقدرها، فالكتابة هي المتعة، وهي السبيل لجعل هذا العالم مكان أفضل