ذات صلة

قد يعجبك ايضا

لماذا يضيء القمر ومن أين يأتي ضوء القمر؟

ليس غريبا ان تسأل لماذا يضيء القمر أو من أين يأتي ضوءه؟ لكن الجواب ليس معقدا كذلك. وانت كنت ممن يقولون إن القمر مضيء، فاعلم ان هذا ليس صحيحا فهو لا يشع نورا.

لماذا لون الدم احمر ولماذا يختلف في درجاته؟

ان تسآلت لماذ لون الدم احمر ، فببساطة لأنه يتكون من خلايا الدم الحمراء.  لكن ما اين اتت هذه الصبغة الحمراء، ولماذا الدم احمر غامق او أحمر فاتح او حتى أزرق؟

لماذا يعتبر شريف إكرامي حارسًا مثيرًا للجدل داخل الملعب؟

شريف إكرامي حارس مرمى لعب في عدة أندية أبرزها نادي الأهلي، كما حرس عرين منتخب مصر لفترة من الوقت. يبقى شريف حارسًا مثيرًا للجدل داخل الملعب، فلماذا يا تُرى؟

لماذا يواصل أحمد حسام ميدو تصدر المشهد رغم اعتزاله الكرة؟

أحمد حسام ميدو لاعب مصري مُعتزل ويُعتبر من أشهر اللاعبين الذين مروا بتاريخ الكرة المصرية، لكن على الرغم من اعتزال هذا اللاعب منذ فترة إلا أنه لا يزال حتى وقتنا الحالي متصدرًا للمشهد الكروي، فلماذا يا تُرى يحدث ذلك؟
الرئيسيةالتكنولوجيالماذا اختصارات برنامج Word ضرورية ؟.. وما أهمها ؟

لماذا اختصارات برنامج Word ضرورية ؟.. وما أهمها ؟

اختصارات برنامج Word بلوحة المفاتيح من الأمور الناجزة، بدلاً من ضياع الوقت في البحث بين قوائم الاختيارات، ولولا اختصارات لوحة المفاتيح هذه لاستغرق تنسيق صفحة الكثير من الوقت، ومن هنا تأتي أهمية اختصارات لوحة المفاتيح خاصة بالنسبة لمن يستخدمه باستمرار، ويعتمد عليه بشكل أساسي في إتمام أعماله.

اختصارات برنامج Word الأكثر استخداماً :

 من العوائق التي تعترض طريق غير المعتادين على استخدام البرنامج، عدم معرفتهم الجيدة باختصارات برنامج Word ووظائفها، أو اختلاط الأمر عليهم بسبب كثرتها وعجزهم عن حفظها، لكن قد يكون الأمر أكثر سهولة إذا اقترن كل اختصار من اختصارات برنامج Word ،بسبب اختيار الحرف المستخدم أمامه، وفي السطور التالية سنورد الاختصارات الأكثر احتياجاً واستخداماً:

Ctrl+ O:

حرف O يُقصد به (Open)، وهذا من اختصارات برنامج Word التي تستخدم لإظهار النافذة التي يتم من خلالها فتح ملف Word آخر محفوظ على Hard Disk.

Ctrl+ N:

حرف N يُقصد به (New)، فهذا الاختصار يُستخدم عند الحاجة إلى افتتاح ملف Word جديد، أثناء عملك على ملف Word نشط بالفعل.

Ctrl+ P:

حرف P يُقصد به (Print)، فهذا الاختصار يُستخدم لإعطاء أمر بطباعة محتوى الملف، لكن الطباعة لا تتم مباشرة إنما يفتح لك نافذة ضبط إعدادات الطباعة أولاً.

 Ctrl+ S:

حرف S يُقصد به (Save)، من بين اختصارات برنامج Word يستخدم هذا الاختصار يُستخدم لحفظ الملف بعد أن يُعطى له اسماً، أي أنه سيقوم بفتح نافذة جانبية يتم من خلالها تحرير اسم الملف واختيار مكان حفظه، وهذا بالنسبة للملف الذي يُحفظ لأول مرة، أما بالنسبة للملفات القديمة التي يتم إجراء تعديلات عليها فأن الاختصار نفسه يؤدي لحفظها، لكن هذا يحدث تلقائياً دون فتح أي نوافذ جانبية.

Ctrl+ A:

حرف A يُقصد به (All)، فهذا الاختصار يُستخدم لإعطاء أمر بتظليل كامل النص المكتوب، وهذا يكون بهدف التحكم به كاملاً دفعة واحدة.

سهم +Ctrl:

هي مجموعة اختصارات برنامج Word التي تستخدم لتظليل مساحات معينة من النص، يتم تحديدها تبعاً لاتجاه السهم الذي تضغط عليه مع Ctrl، وكلما أطلت مدة الضغط على السهم تم تحديد مساحات أكبر من النص، وفي حالة تظليل جزء أكبر من المفترض يتم التراجع باستخدام Ctrl+ السهم المُعاكس.

Z +Ctrl:

اختصار يؤدي إلى التراجع عن آخر إجراء أو تعديل تم بالملف، مع إمكانية تكراره أكثر من مرة للتراجع عن أكثر من خطوة.

F +Ctrl:

حرف F يُقصد به (Find)، فهذا الاختصار يُستخدم لإظهار أدوات البحث الداخلية ببرنامج Word، التي تتيح لك إمكانية البحث عن كلمة أو مجموعة كلمات معينة ضمن الملف.

B +Ctrl:

حرف B يُقصد به (Bold)، وهذا الاختصار من ضمن اختصارات برنامج Word الخاصة بتنسيق النص، كونه يؤدي إلى زيادة سُمك حروف الكتابة.

U +Ctrl:

حرف U يُقصد به (Under Line)، وهو أيضاً اختصار لأداة تنسيق النصوص التي تصنع خطاً تحت النص.

I +Ctrl:

حرف I يُقصد به (Italic)، الضلع الثالث باختصارات تنسيق النص، وهو يجعل الخط يبدو مائلاً.

M +Ctrl:

حرف M يُقصد به (Move)، وهو أولى اختصارات تنسيق الفقرات، ويؤدي إلى تحريك الفقرة المكتوبة بكاملها من جانب إلى جانب.

Ctrl+ Shift(يمين):

اختصار استخدامه عن الشروع في العمل يقوم بنقل مؤشر الكتابة إلى الجانب الأيمن، وذلك كي يبدأ مؤشر الكتابة من جهة اليمين إلى اليسار “لغة عربية“، وإذا حدث وتم كتابة نص عربي بشكل معاكس فإن استخدام ذات الاختصار بعد تظليل النص يُعدل وضعه إلى الوضع الصحيح.

Ctrl+ Shift(يسار):

اختصار يؤدي للنتيجة المعاكسة للاختيار السابق، فهو يُستخدم عن الشروع في الكتابة بلغة أجنبية، التي تتطلب أن يكون موضع مؤشر الكتابة عند الجانب الأيسر من الصفحة.

:Ctrl+ C, X or V

C= نسخ- X= قص- V=لصق، والاختصارات الثلاثة يمثلون قاعدة عامة يمكن التعامل بهم لأداء ذات الغرض مع أي من برامج الحاسوب وليس Word Microsoft وحده.

Mouse roller +Ctrl:

الفأرة أيضاً تستخدم ضمن اختصارات برنامج Word ، فتحريك Roll الفأرة مع الضغط على Ctrl يؤدي للتحكم في درجة Zoom الكتابة، مع إمكانية التقريب والإبعاد بنسب كبيرة ومتفاوتة تتراوح ما بين 10%: 500%.

محمود حسين
محمود حسين، مدون وقاص مصري، خريج كلية الآداب جامعة الإسكندرية، الكتابة بالنسبة لي ليست مهنة، وأرى أن وصفها بالمهنة امتهان لحقها وقدرها، فالكتابة هي المتعة، وهي السبيل لجعل هذا العالم مكان أفضل